الثلاثاء، 1 ديسمبر، 2009

الأمراض التي يعالجها زيت السمك "3"


- إصابات الدماغ والسكري :


يشكل الحمض الدهني DHA عنصرا أساسيا في تركيب الأنسجة الدماغية , ويقوي انتقال النبضات العصبية IMPULSE مما يسهم في شفاء مرضى الجلطات الدماغية , ومرضى الزهايمر .. كما يعزز نمو الخلايا خصوصا في المرحلة الجنينية . ولما كان هذا الحمض يدخل أيضا في تركيب شبكية العين فإن مرضى السكري الذين يتعرضون لأضرار جسيمة بشبكية العين هم بحاجة الى تناول الأسماك وزيوتها بكثرة , ويعتقد أن الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك تنشط البنكرياس وتحفزه على إفراز الإنسولين .


وهناك عدة أمراض مثل الصدفية PSORIASIS , والتهاب الجلد التحسسي , وارتفاع الضغط الشرياني .. يفيد زيت السمك في شفائها , أو التخفيف من حدتها .


أما كمية الأسماك اللازمة للإنسان بهدف الإفادة من خواصها الشفائية أو الوقاية فهي ما يعادل وجبتين أسبوعيا من الأسماك الغنية بالزيت (بحرية كانت أو نهرية ) مثل السلمون ,والتروت, والرنكة, والسردين , والتونة, وإذا ما وجدت صعوبات في الحصول الأسماك , أو لم يكن هناك رغبة في تناولها لأسباب نفسية أو صحية فمن الممكن تناول كبسولات زيت السمك SOFTGELS بحيث لا تزيد الجرعة على (1-3) كبسولات في اليوم ويفضل تناولها مع وجبات الطعام , وهذه الكمية تحقق الغرض المطلوب .


وإذا كنا بينا بعض الفوائد للأسماك المأكولة فهذا لا يعني خلو حيوانات البحر الأخرى من هذه الفوائد , فقد أمكن استخلاص عدد كبير من المواد ذات التأثير الطبي من المرجان مثلا, وشقائق النعمان ,والقواقع البحرية , وخيار البحر, والإسفنج وغيرها, لمعالجة السرطان , والالتهابات الفيروسية, ووقف النزيف والتخدير.


وفي الختام لابد من تأكيد الأمور الآتية :


- العودة الى تناول الأغذية التقليدية الأصيلة , والتمسك بالعادات الحميدة التي توارثها الأبناء عن الأجداد, لأن ما ثبت سلامته في الماضي عبر اختيار الإنسان الطويل لا يمكن أن يظهر خطؤه بالسهولة التي يتصورها بعض الناس.


-تكثيف الأبحاث المتعلقة بغذاء الإنسان وبيئته ونشر التوعية الصحية والتثقيف الغذائي بين أفراد المجتمع.


-التأمل في المخلوقات جميعا ,لأن كل ما في الكون جل أو حقر لا يصح إهماله بل التدبر فيه وإعمال الفكر لما ينجم عنه من ترسيخ للإيمان بالله وحكمته, ثم من فوائد تعود على على الإنسان في حياته وتدبير معاشه . وما ذكر القرآن الكريم لعدد كبير من أصناف النباتات والطير والحيوان والحيتان والأسماك إلا للفت النظر إلى أسرارها وفوائدها , وأخذ اامواعظ والعبر : إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون.النحل :69.