الأحد، ٢٨ فبراير ٢٠١٠

فيتامين (ك) (K)


::فيتامين (ك) (K)
(الكوينونات Vitamin - K – Quinones
:

ينتمي فيتامين (ك) (K) إلى:
طائفة المركبات الكيميائية المعروفة بالكوينونات، ويوجد منه ثلاثة أشكال:
1 - فيتامين ( ك1 ) ( K1 ): ويسمى الفيلوكوينون: Phylloquinone
2 - فيتامين( ك2 ) ( K2 ): ويسمى الميناكوينوق: Menaquinone
3 - فيتامين ( ك3 ) ( K3 ): ويسمى هايكينون Hykinone :
وقد عرف فيتامين (ك) (K) منذ سنة 1929م عندما لوحظ حدوث نزيفاً شديد تحت الجلد للدجاج عند تغذيتها على غذاء ينقصه عامل معين أطلق عليه فيما بعد العامل المضاد للنزيف Antihemoragic Factor .
وظائف فيتامين (ك) (K)
1 - يعتبر فيتامين (ك) (K) ضرورياً لعملية تخثر الدم من خلال دخوله في تكوين بعض عوامل التخثر وهي بروتينات تصنع في الكبد، وتنتقل إلى بلازما الدم، وتؤدى إلى تكون الخثرة.
2 - وهذه العوامل التي يلزم لتكوينها فيتامين (ك) تشمل البروثرومبينProthrombin و العامل VII .
3 - كما قد يظهر أعراض العوز على الذين يعانون من انسداد في القناة المرارية أو صعوبة في امتصاص الدهون.
4 - ونظرأ لأن أمعاء حديثي الولادة خلال الأيام الأولى من ولادتهم لا تحتوىعلى أي أحياء دقيقة لتصنيع فيتامين (ك) (K)، لذلك قد يحدث نزيف لدى حديثي الولادة.
5 - ولتجنب ذلك يجب إعطاء حقنة من فيتامين (ك) (K) للمولود بعد الولاد مباشره.

أعراض عوز (نقص) فيتامين (ك) (K):
- يحدث نتيجة نقص فيتامين (ك) (K)، بطء في تجلط الدم، واستمرار في النزيف، ويحدث النقص نتيجة قلة توفر الفيتامين في المصادر الغذائية أو نتيجة سوء امتصاصه، أو عدم تكوينه في الأطفال حديثي الولادة.
- أما حدوث أعراض النقص نتيجة لسوء امتصاص المصادر الغذائية.فتحدث في حالات مرضية، مثل حالة نقص إفرازات المرارة، والإسهال، والدزنتاريا، أو بسبب الأول بعض الأدوية، كمركبات السلفا، التي تقضى على عدد كبير من الأحياء الدقيقة المصنعة للفيتامين.
- وفي الحيوانات ثبت حدوث النزيف الناتج عن نقص الفيتامين تجريبياً عندما حجب الفيتامين عن الحيوان، أو بإعطاء أدوية مضادة للتخثر. وليس المرض منتشر بصورة طبيعية في الثدييات.

الإفراط في تناول فيتامين (ك) (K):
- يعتبر فيتامين (ك) (K) بشكل عام غير ضار، ويتحمله الجسم بكميات كبيرة نسبيا، ولكن فيتامين (ك3) (3K) ، الدارج استعمله هذه الأيام يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى أعراض مرضية، كفقر الدم التحللي، وارتفاع البوليروبين في الدم. وعند مشاهدة مثل هذه الأعراض يعطي فيتامين (ك 1)(K1) كبديل له.
- ويؤدى الإفراط في تناول فيتامين (ك) إلى إعاقة أدوية مضادات التخثر، كما تحدث زيادة مشتقات فيتامين (ك) (K) التهابات بالكبد وتحلل خلايا الدم الحمراء، وتلف للمخ.

مصادر فيتامين (ك) (K) الغذائية:
المصادر النباتية:
- تعتبر الخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ، والكرنب، والخس من أهم المصادر الغذائية لفيتامين (ك) (K)وكذلك يوجد بكميات جيدة في الدرنات،والبذرة، وحبوب الغلال، وبعض الفواكه.
المصادر الحيوانية:
- فتشمل الكبد، واللحوم الحمراء، ويوجد بكميات قليلة في البيض، والحليب، وحليب الأم أغنى به من حليب الأبقار، ويعتقد أن نسبة كبيرة من فيتامين (ك) (K)في حليب الأم تأتي، من امتصاص الفيتامين المصنع من قبل البكتيريا في الأمعاء.

فيتامين هـ (E)


::فيتامين هـ (E) التوكوفرولات
Vitamin E, Tocopherols

عرف فيتامين (هـ) على أنه الفيتامين المانع للعقم في ذكور الجرذان ثم عرفت علاقته مع منع العقم في أنواع حيوانية أخرى.
أما في الإنسان و المجترات فلم تثبت هذه الحقيقة بعد وكان أول من اكتشفه سنة 1922م هالمان ايفان وبيشوب كحامل مذاب في الزيوت النباتية، وأطلق عليه اسم فيتامين هـ(E).
وقد تمكن ايفان من عزل تركييين مختلفين، هما الفا وبيتا. توكوفرول سنة 1936م ثم عرف تركيب التوكوفرول، وأمكن تصنيعه كيميائيا سنة 1938من قبل كارير وعرفت أنواع أخرى منه، واعترف به كفيتامين للانسان سنة 1959م يعتقد بعض الناس أن فيتامين هـ (E)يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية والخصوبة والحقيقة أن هذا خطأ علمي، فقد تكونت هذه الفكرة الخاطئة نتيجة الأبحاث التي قام بها بعض الباحثين على حيوانات التجارب (الفئران) حيث وجدوا أن عوز فيتامين هـ (E)أدى إلى اختفاء القدرة الجنسية، غير أن الباحثين لم يستطيعوا إثبات ذلك عند الإنسان.
وظائف فيتامين هـ (E)
1 - فيتامين (هـ) جزء من الآلية الدفاعية المانعة للتأكسد في الجسم، فهو يمنع تأكسد الأحماض الدهنية عديدة التشبع، وإلى تدخل في تركيب الأغشيه الخلوية، ولذا فهو فيتامين المحافظة على الجمال كفيتامين (أ)، إذ يمنع تغيرات الأغشية، وأكسدتها، فيحافظ على صحة الخلايا. وتتناسب الحاجة إليه مع مستوى الدهون غير المشبعة لأنه يمنع فوق أكسدتها. ويمكن تعليل أهمية فيتامين (هـ) كمانع لتحلل كريات الدم وتكسيرها ( Hemolysis ) من هذه الزاوية. كما يمكن تغير أهميته لمنع تلف الكبد بنفس الطريقة.
2 - وبالإضافة إلى هذا يعتقد أن الفيتامين هـ يلعب دوراً في التنفس الخلوي ربما عن طريق علاقته بالأبيكوليون ( مرافق الإنزيم Q )
3 - وكذلك يساهم فيتامين (هـ) في تصنيع بعض مركبات الجسم المهمة كحمض النواة DNA وربما يكون ذلك بتنظيم دخول البيريميدنات في تركيب هذا حمض النواة هذا.
أعراض عوز ( نقص ) فيتامين (هـ) (E):
- لوحظت أعراض نقص مختلفة لفيتامين (E) في حيوانات متعددة، فقد شملت هذه الأعراض تغيرات في الأجهزة التناسلية والعصبية والوراثية، وفي الدم، والكبد، والقناة الهضمية، والنسيج الدهنى، كما تتباين الصورة المرضية في الحيوانات المختلفة من عرض محدد واحد إلى عدة حالات مرضية، تصيب الحيوان نفسه، وتعالج جميع الحالات بإعطاء فيتامين (هـ) (E )على شكل إلفا توكوفرول.
- وعوز فيتامين (هـ) (E) يندر حدوثه لتوفر فيتامين (هـ) (E) في معظم الأطعمة، وقد يحدث العوز في المواليد الذين لم يكملوا فترة الحمل أو البالغين الذين يعانون من قلة امتصاص الدهون بالتالي لا يمتصون كمية كافية من الفيتامين، ويؤثر العوز على الجهاز العصبي كما يؤدى إلى نقص في بروتينات الدم سرعة تكسر خلايا الدم الحمراء وتحللها.
الإفراط في تناول فيتامين (هـ) (E):
- نظرا لتوزيع فيتامين (هـ) (E) في أكثر من عضو أو نسيج في الجسم، وذلك على العكس من الفيتامينات الأخرى الذائبة في الدهن.
- فإن فيتامين (هـ) يعتبر قليل الخطر، واحتمال التسمم به منخفض، وعادة لا يخشى من تناول الإنسان جرعات عالية جدا منه.
- إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى الإجهاد وانخفاض الكالسيوم في الدم وزيادة زمن مخثرة.
مصادر فيتامين هـ (E)الغذائية:
- غالباً ما تحتوى معظم الأغذية على فيتامين (هـ) (E)ويعتبر زيت النخيل والذرة والمارجرين وزيت الفول السوداني والبقوليات مصادر جيدة لهذا الفيتامين.