الخميس، 8 يوليو، 2010

مرض الهوجكنز السرطانى

ما هو مرض الهوجكنز Hodgkin's ؟
يعتبر هذا المرض إحدى أمراض المجموعة السرطانية المسماة اللمفاوية lymphomas ونفهم من هذا المصطلح أن هذا المرض يتطور في جهاز الجسم اللمفاوي. إن هذا النوع من المرض قليل الانتشار ولا يتجاوز 1% من عدد المصابين بالسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا . وسوف لا نتعرض في هذه الدراسة للنوع الآخر من السرطان الغير ليمفاوي Non-Hodgkin's lymphomas

يعتبر الجهاز الليمفاوي أحد أجزاء نظام مناعة الجسم والذي يساعد الجسم في الدفاع ضد الأمراض والعدوى والتلوث. فالجهاز الليمفاوي يتكون من شبكة من الأوعية الليمفاوية الدقيقة والتي تتفرع كالأوعية الدموية داخل الأنسجة المنتشرة في الجسم. تحمل الأوعية الليمفاوية ما يسمي الليمف lymph وهو سائل عديم اللون يحتوي على خلايا مضادة للعدوى والتلوث تسمى الخلايا الليمفاوية lymphocytes . وتحتوي الشبكة على ما يسمى أيضا بالعقد الليمفاوية. إن تجمعات هذه العقد موجودة في الإبط والعنق والبطن والصدر والاربية groin (منطقة التقاء الحوض بالفخذ). أما الأجزاء الأخرى من النظام الليمفاوي فهي الطحال spleen ولوزة الحلق tonsils والنخاع الشوكي bone marrow والغدة الصعترية thymus . والأنسجة الليمفاوية موجودة أيضا في المعدة والأمعاء والجلد.

سرطان الغدة الدرقية

"ما هو مرض السرطان؟"
مرض السرطان هو عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا في انسجة جسم المريض وهذا النمو في الخلايا لا يستجيب للعمليات التي تحكم النمو الطبيعي للخلايا ولكنه يستمر بدون اعتبار لاحتياجات الجسم.

"ما هي الغدة الدرقية؟"
تقع الغدة الدرقية على جانبي القصبة الهوائية تحت الحنجرة (على شكل فراشة حجمها حجم بيضة الدجاجة) تقوم بتدفئة الحنجرة وهي المسؤولة عن إفراز هرمونات تتحكم بالنمو والتطور والعمليات الحيوية في جسم الإنسان.