الخميس، 8 يوليو، 2010

سرطان الغدة الدرقية

"ما هو مرض السرطان؟"
مرض السرطان هو عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا في انسجة جسم المريض وهذا النمو في الخلايا لا يستجيب للعمليات التي تحكم النمو الطبيعي للخلايا ولكنه يستمر بدون اعتبار لاحتياجات الجسم.

"ما هي الغدة الدرقية؟"
تقع الغدة الدرقية على جانبي القصبة الهوائية تحت الحنجرة (على شكل فراشة حجمها حجم بيضة الدجاجة) تقوم بتدفئة الحنجرة وهي المسؤولة عن إفراز هرمونات تتحكم بالنمو والتطور والعمليات الحيوية في جسم الإنسان.

"سرطان الغدة الدرقية"
مرض سرطان الغدة الدرقية من الأمراض الخبيثة التي تصيب الصغار والكبار وهو منتشر في دولة قطر بين النساء اللاتي تتراوح اعمارهن من (20 - 50 سنة) ونسبة الإصابة به تحتل حوالي (2%) من نسبة الإصابة بالسرطانات الأخرى.

"تكون الورم"
يتمثل المرض باضطرابات وانقسامات سريعة غير منضبطة داخل النواة بسبب اضطراب في عمل الجينات التي تتحكم في انقسام الخلايا وهذا يؤدي الى نمو غير طبيعي في منطقة معينة من جسم الإنسان. وينمو السرطان داخل الغدة الدرقية على شكل عقدة ذات ملمس صلب وسطوح متعرجة ولها القدرة على غزو الأنسجة المجاورة لها والبعيدة عنها عن طريق الأوعية الدموية والليمفاوية، يقوم الورم بالضغط على الخلايا مما يؤدي الى التهابها ولهذا الورم القدرة على تكوين مواد مثل (الكولاجينات) ذات التأثير السلبي على باقي الخلايا الموجودة بالجسم.

* السرطانة الحليمة
الأكثر شيوعاً نسبتها (60 - 70%) من سرطان الغدة الدرقية تصاب النساء بها اكثر من الرجال بمعدل (2 - 3) يكون اكثرها خبثاً وأسرع نمواً في الكهولة ينتشر عن طريق الأوعية اللمفاوية.

* السرطانة الجريبية
عبارة عن تجمع خلايا داخلها سائل. نسبتها (20%) من سرطانات الدرق تنتشر بين النساء وخاصة في سن الكهولة.

* السرطانة اللبية الصلبة
يشكل حوالي (10%) من سرطانات الغدة الدرقية يحدث بشكل عائلي أو فردي ينتقل بصفة جسدية قاهرة تتم الانتقالات بالطرق الليمفاوية الى العقد الرقية، قد يحدث انتقالات الى الكبد والرئتين والعظام مع تكلسات كثيفة، بالفحص النسيجي يتم اكتشافها خلايا (C) التي تنتج الكثير من الكلسيتونين.

* السرطانة الكشمية
يشكل حوالي (5%) من سرطانات الدرق يحدث في سن الكهولة يكثر انتشاره بين النساء بضخامة سريعة.

"أسباب سرطان الغدة الدرقية"
1- التغيرات الجينية والجسمية.
2- تعرض الغدة للإشعاعات وخاصة في فترة الطفولة.
3- العوامل الوراثية ومنها سرطان (MEN) السرطان الغددي الصمي المتعدد.
4- هناك أنواع غير معروفة للسرطان.

"أعراض سرطان الغدة الدرقية"
1- نمو غير طبيعي في الغدة الدرقية.
2- تضخم الغدة الدرقية ووجود كتلة صلبة.
3- بحة في الصوت.
4- صعوبة في البلع.
5- فقدان الوزن.
6- في كثير من الأحيان لا توجد هناك اعراض.

وعلاج هذه الحالات بطبيعة الحال هو الاستئصال الكامل للغدة الدرقية، مع احتمال استئصال الغدد اللمفاوية المصابة ان وجدت وفي بعض الحالات تعالج الاورام المنتشرة خارج الرقبة باليود المشع حسب الحالة.
tadwina-86951095-tadwina

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق