الاثنين، ٥ يوليو ٢٠١٠

سرطان المعدة

هذا المرض الخبيث من أكثر أمراض السرطان شيوعا في العالم كله وأكثرها حدوثا ، ويعتقد انه له ارتباط بانواع معينة من الطعام خاصة التى تحتوى على الاملاح وتقل فيه نسبة الخضروات والفاكهة.

وهو غالبا ما يصيب ضحاياه بين الأربعين والسبعين وقد تسبقه قرحة تتحول إلى قرحة سرطانية ، أو قد يحدث كسرطان من البداية والنذير في حالة تحول قرحة المعدة إلى قرحة سرطانية تزايد الأعراض .

واشتداد الآلام مع فقد تام للشهية ونقص مستمر في الوزن وحدوث نزيف من آن لآخر ولا تفيد المسكنات في هذه الحالةأما في حالة الإصابة المباشرة بسرطان المعدة فتختلف الأعراض عسر هضم متزايد ، وفقدان للشهية وللحم بالذات ، وألم مستمر لا يتأثر بالمسكنات ، وقيء , ونزيف في فترات متعاقبة ، ونقص شديد في الوزن وقد تكون الأعراض مختلفة آلام بسيطة مع فقدان الشهية وهبوط .

وفي بعض الحالات لا يكتشف سرطان المعدة إلا أثناء إجراء إحدى العمليات الجراحية في البطن ومضاعفات سرطان المعدة قاسية لا ترحم ,النزيف القاتل ثم الوفاة .

وسرطان المعدة ينتشر حول جدار المعدة مصيبا الأعضاء المجاورة كجدار البطن الخلفي والبنكرياس أو ينتشر عن طريق الغدد الليمفاوية
مصيبا غدد جدار البطن والكبد أو ينتشر عن طريق الدم في المراحل الأخيرة منه مصيبا أعضاء بعيدة كالرئتين مثلا .

لذلك فإن تشخيصه في مرحلة مبكرة يعتبر من أهم العوامل التي تساعد على البرء منه والشفاء ، فإذا تم اكتشافه في مراحله الأولى قبل انتشاره إلى أعضاء أخرى فإن عملية استئصاله قد تكون تامة وتقضي عليه تماما أما في الأحوال المتأخرة فإن الجراحة قد تكون غير ممكنة ويكون العلاج في هذه الحالة المسكنات إلى أن تأتي النهاية المحتومة .

والوقاية من قرحة المعدة هي بالتالي وقاية من سرطان المعدة ، وإن كان لم يعرف السبب المباشر لحدوثه حتى الآن ، ولكن الذي لا شك فيه أن سرطان المعدة من أمراض المدنية الحديثة ، وأن الاعتدال في الطعام وفي التدخين وفي كل شيء ، يقي منه ومن جميع أمراض المعدة دون استثناء

أعراض الاصابة بسرطان المعدة Stomach cancer symptoms
غالبا ما تكون اعراض سرطان المعدة غير ظاهرة وهو ما يسبب تأخر التشخيص والعلاج:
أعراض مبكرة :
عسر الهضم
الحموضة
فقدان الشهية
أعراض متاخرة :
قىء
اسهال او امسال
الم فى الجزء العلوى من البطن
ضعف عام ونقص ملحوظ فى وزن الجسم
قىء للدم او نزول الدم مع البراز يؤدى الى حدوث انيميا

الامراض:
بعض المشاكل الصحية التى تسبب التهاب المعدة قد تزيد من فرص حدوث سرطان المعدة مثل التهابات المعدة المزمنة ونوع من الانيميا يسمى Pernicious anemia وكذلك جراحات المعدة تزيد فرص حدوث سرطان المعدة .

الوقاية من مرض سرطان المعدة :
مشروبات مضادة له :
1- عصير الجزر :
عصير الجزر غنى جدا بالبيتاكاروتين المضاد للاكسدة والذى يساهم فى كبح تطور الاورام وتبين الدراسات والتجارب أن تناول البيتاكاروتين يخفف من إمكانية الإصابة بسرطان الرئة.

2- الحليب :
أكدت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة روزوبلبارك الأمريكية وشملت 1300 شخص فى بافلو أن الأشخاص الذين يشربون الحليب القليل الدسم يكونون أقل عرضة للاصابة بسرطان المعدة والمثانة والصدر والرحم من الأشخاص الذين لا يشربون الحليب .

3- عصير الطماطم :
تلعب مادة الليكوبين التى تكسب الطماطم لونها الأحمر دورا كبيرا فى الوقاية من السرطان

4- الشاى:
يؤكد الأطباء فى مجمع الصحة الأميركى على مكافحة معظم أنواع السرطان مثل سرطان الجهز الهضمى والبروستاتا والجلد فالشاى الأسود يحتوى على الكاتشنز وهى مادة مضادة للسرطان لكن الأفضل منه هو الشاى الأخضر الذى يحتوى على نسبة أكبر بكثير من هذة المادة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق