الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

اللبن للجميع (كوب لبن لكل فرد)


يعتبر اللبن غذاء كامل ومثالى حيث ان مكوناته من اهم العناصر الاساسية للغذاء المتوازن.
نجد ان اكثر انواع اللبن شيوعا فى التغذية هو اللبن البقرى وهناك انواع اخرى من الالبان التى تستخدم كمغذيات مثل البان( الماعز- الجاموس- النعاج- الخرفان- الجمال )
تتمثل اهمية الحليب فى احتوائه على مواد غذائية ضرورية لصحة اجهزة الجسم المختلفة حيث يعتبر المصدر الصحى و الرئيسى للبروتين الحيوانى والذى يدخل فى كافة العمليات الحيوية والضرورية لبناء وتجديد الخلايا فى الانسجة المختلفة والعضلات والدم.

وبالاضافة للبروتين الحيوانى يحتوى اللبن على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة وغذاء الانسان .
وقبل التعرض لما يحتويه اللبن من عناصر غذائية، نعرض فى الجدول الآتى احتياجات الانسان فى المراحل المختلفة من العمر للعناصر المعدنية والفيتامينات .

القيمة الغذائية للبن:
يحتوى اللبن على سكر اللاكتوز والبروتين والكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم واليود بالاضافة لعدد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ب1،ب12، وحمض النيكوتينك، د،ك بالاضافة لنسبة صغيرة من فيتامين ج، هـ ويمثل الماء حوالى85% من حجم اللبن.

1- السعرات الحرارية والبروتين :
يحتوى 200مل من اللبن البقرى على 134 سعر حرارى وتمثل البروتينات الموجودة فى اللبن قيمة بيولوجية عالية، حيث ان البروتينات الاساسية فى اللبن هى حوالى 80% Casein و20%Whey وهى تمد الجسم البشرى بالاحماض الامينية اللازمة لجميع العمليات البيولوجية، ونجد ان الكازين يتحد مع الكالسيوم فى اللبن البقرى فى شكل غروانى (Colloidal) ويعرف بالكازينوجين.

2- الدهون:
اللبن البقرى يحتوى على نصف الدهون التى يحتويها اللبن الجاموسى وتوجد الدهون على شكل جلسريد فى شكل مستحلب والذى يمكن ان ينفصل عن طريق تبريد اللبن لبعض الوقت بعد الغليان حتى ترتفع الدهون الى سطح اللبن لتكون ما يعرف بالقشدة او كريمة اللبن، كما ان 2/3 الدهون فى اللبن تكون دهون مشبعة و1/3 الآخرمنها يكون غير مشبع.

3- الكربوهيدرات :
سكر اللاكتوز هو السكر الاساسى الموجود فى اللبن، وهو اقل حلاوة من سكر القصب، وتتراوح نسبته ما بين 4.5 الى 4.9 ويعتبر انزيم اللاكتيز هو الانزيم الاساسى لهضم اللاكتوزوتوجد الخلايا المختصة لانتاج هذا الانزيم فى اول الامعاء(Villi).
ويساهم اللاكتوز فى امتصاص الكالسيوم والفوسفور كما ينتج بعض فيتامينات (ب) المركبة فى الامعاء الدقيقة.

4- الفيتامينات:
يحتوى اللبن على كميات مناسبة من فيتامين (أ، ب1،ب12)وحمض النيكوتينك كما يحتوى اللبن على فيتامين (ب12) والذى تفتقر له عناصر الغذاء النباتية ، ويعتبر اللبن مصدر فقير لكل من فيتامين( ج،هـ)

5- الاملاح المعدنية:
اهم الاملاح المعدنية الموجودة فى اللبن هى (الكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم ) ويعتبر اللبن مصدرا فقيرا للحديد لذلك لابد من اعطاء طعام للاطفال بعد 6شهور من الولادة مدعم بالحديد او اعطائهم الاغذية الغنية بالحديد وذلك فى سن مبكرة لحمايتهم من الانيميا وخاصة ( انيميا الحديد)

6- الماء:
يحتوى اللبن على نسبة 87.5% ماء من مكوناته وبالتالى يعتبر اللبن غذاء متكاملا للطفل فى السن الصغيرة لاحتوائه على الطعام والشراب اللا زمين له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق