الجمعة، ١٢ فبراير ٢٠١٠

مرض النقرس اسبابه وعلاجه


ما هو النقرس
النقرس هو نوع من أنواع إلتهاب المفاصل ويتميز بوجود معدل مرتفع للغاية من حامض اليورويك URIC ACID فى الجسم وحمض اليوريك يفرزه الجسم بصورة طبيعية ويتم التخلص منه عن طريق الكلى بشكل طبيعى .
فى حالة الإصابة بمرض النقرس
يفرز الجسم حمض اليوريك بشكل زائد جداً ولا يتم التخلص منه بصورة كافية، من ثم يبدأ هذا الحامض فى التحول إلى كرات كريستالية لا تجد طريقا للخروج من الجسم ثم تتراكم حول مختلف أجزاء الجسم، وأحياناً كثيرة تتركز هذة الكرات حول المفاصل وتؤدى إلى التهابات وبالتالى تؤدى إلى الشعور بالألم، التورم، وحساسية مفرطة لدى لمس المنطقة المصابة .

وفى معظم الأحيان يصيب النقرس أصابع إبهام القدم وأحيانا يصيب الكعب، القدم، اليد، المعصم والكوع ويحدث النقرس عادة نتيجة ارتفاع معدل حامض اليوريك الذى يفرزه الجسم المصاب بالتدهور ويكون مرتفعا أكثر من المعدل الطبيعى، وبدلا من ان يتم تصنيفه عبر الكلى ويتم التخلص منه عن طريق البول ويمكن أيضا لهذة الكرات الكريستالية أن تتراكم تحت الجلد وتحت أنسجة أخرى لينة وأيضا فى الكبد والمسالك البولية .

هل يعتبر النقرس من الأمراض الشائعة ؟
يصيب مرض النقرس 500000 شخص بكند أى (1 على 30 ) ويصيب مرض النقرس الرجال بصورة تتجاوز النساء بنسبة أربعة أضعاف، وينتشر مرض النقرس فى البلاد التى ترتفع فيها مستوى المعيشة، ويصيب النقرس الرجال ما بين عمر 30 و50 سنة وسيتهدف المرض السيدات بعد عمر الـستين.

قديما كان يسمى مرض النقرس بداء الملوك أو ملك الأمراض، ذلك لكونه غالبا ما يصيب الأسر الملكية وهو غالبا ما يصيب البلاد التى ترتفع فيها مستوى المعيشة، ففى الصين مثلا بولونيا والفلبين، كان هذا المرض نادراً للغاية، إلا ان السكان الذين يعيشون فى بلاد أخرى غير بلادهم الأصلية يمثلون حالات كثيرة من الأصابة بهذا المرض، مما يؤكد الدور الكبير الذى تلعبه العوامل البيئية فى وجود هذا المرض، وقد تتسبب بعض العوامل الاجينية أيضاً فى الاستعداد لهذا المرض .

ما هى العلامات المبكرة لمرض النقرس ؟
من ضمن هذة العلامات، الآما حادة تتركز فى المفاصل خاصة إصبع إبهام القدم والتى تبدو بغير سبب واضح.

- ارتفاع درجة حرارة الجلد، مع حدوث إحمرارا وشىء من الانتفاخ ووجود حساسية عند لمس المنطقة المصابة ويصاحبها أحيانا إحساساً بالشد الشديد أو تقطع بالجلد.

عادة يأتى هجوم النقرس بشكل مفاجىء وغير متوقع، غالبا أثناء الليل،أثناء النوم حيث تستيقظ الضحية على الآم حادة فى إصبع إبهام القدم، فى الكعب (أحيانا تكون نادرة) هذة الآلام تصل حدتها كما لو تم صب دلوا من الماء البارد فوق المنطقة المصابة.

وتصبح الأنسجة اللينة كالعضلات والأوتار الموجودة حول المفاصل ساخنة، بها إحمرار أو منتفخة ويصبح أيضا إرتداء الحذاء العادى شيئا مستحيلا .

ماهى المفاصل الأكثر تعرضا للإصابة بالنقرس ؟
كما سبق وأشرنا، عادة ما يصيب مرض النقرس المفاصل الموجودة فى إبهام القدم، ففى منتصف الحالات عادة ما يكون هذا هو المفصل الأكثر عرضه للهجوم .

إلا ان النقرس يمكن أن يصيب أى مفصل لكن معظم الإصابات تتركز أيضا فى مفاصل الركب أكثر من مفاصل الذراع .

وهو غالبا لايصيب إلا مفصلا واحداً، وباتباع علاجا متخصصا تختفى الأعراض فى غضون ثلاثة إلى عشرة أيام .

أكثر من 50% من الإشخاص المصابون بالنقرس الحاد يكونوا ضحية لهجوما آخرا فى خلال السنة التالية، ومع مرور الوقت، قد تتكرر الهجمات وتستمر طويلا ثم تصيب مفصلا جديداً، فى حالات كثيرة تستمر الهجمات وقد يصبح المرض مزمناً، قد تسبب الكرات الكريستالية الناتجة عن إرتفاع معدل حمض اليوريك والمتركزة حول المفاصل والأنسجة اللينة التى تحيط بالمفصل إلى حدوث أضراراُ بالغة وتصبح مصدراً للألتهابات مزمنة .

إصابات غير مفصلية
قد تتمركز كريستالات حمض اليوريك فى الأنسجة اللينة وتكون بالتالى تورما يسمى (راسب رملى (فى النقرس )) Tophus وتتراكم هذة الرواسب أسفل الجلد مسببة ألوانا تميل إلى البياض أو الصفار، وقد تسبب تهيجا موضعيا بالأنسجة اللينة، مما قد يتحول إلى إحمرارا.

فى بعض الأحيان، هذة الترسبات تتخطى الجلد، وقد تظهر فى أى جزء من الجسم لكن فى معظم الاحيان تتكون على الأصابع أو أصابع الإبهام، الكوع، على الظهر، الكعب، أو على الحافة الخارجية للأذن .

وقد تتمركز هذة الكرات الكريستالية كما سبق الإشارة إليه حول الكلى أو فى المسالك البولية .

لكن ماهى الأسباب التى تسبب النقرس ؟
كثير من العوامل يمكن ان تؤدى لمرض النقرس من أهمها نذكر ما يلى:
- أصابة اكثر من فرد فى نفس العائلة بمرض النقرس، إذا فقد ينشأ بسبب عاملا وراثياً.
- الكحول وبعض الأدوية وخاصة التى توصف فى حالات الضغط المرتفع والمدرة للبول قد تساعد فى إعاقة أجهزة الجسم فى التخلص من حمض اليوريك مما يؤدى لتراكم كرات حامض اليوريك من ثم يأتى هجوم النقرس.
- الصدمات التى تعرضت لها شرايين المخ، الأزمات القلبية، أو أى تدخلا جراحياً يمكن أيضا أن يتسبب فى هجوم النقرس.
- بعض الأطعمة مثل فواكة البحر وبعض المشروبات كالشاى والقهوة قد تكون لها دوراًفى حدوث مرض النقرس .

ما هى أفضل الإجراءات المتبعة فى حالة الإصابة بمرض النقرس ؟
عندما يعتقد طبيبك فى إصابتك بالنقرس فعليه أن يقوم بإجراء فحصا على مفاصلك معتمداً على وصفك للأعراض لكى يتأكد من تشخيصه، فيقوم بأخذ عينة من السائل المفصلى بواسطة إدخال إبرة فى المفصل المصاب، هذا السائل يتم فحصه عبر الميكروسكوب لتحديد ما إذا كان يحتوى على كريستالات حمض اليوريك، وعليه أيضا إجراء تحليلا للبول على مدى 24 ساعة ليحدد مدى تركيز حامض اليوريك فى البول، كل هذا يساعد طبيبك على تحديد سبب النقرس، من ثم يحدد نوع العلاج الأمثل لك.

لا توجد أية وسائل للشفاء التام من النقرس لك هناك إجراءات للسيطرة عليه.

عليك بتحصيل معلومات كافية عن هذا المرض واللجوء لأشخاص متخصصين فى العناية بالمفاصل.

يهدف علاج النقرس إلى تخفيف الآزمات الحادة بشكل فعال، ولوقف تلف المفاصل والوقاية من تكون الراسب والحصوات الكلوية.

من الضرورى إجراء تشخيصاً دقيقاً لأن معظم العلاجات يمكنها أن تعطى أفضل النتائج إذا ما بدأت فى بداية المرض .

على الطبيب أيضا عمل تحليل للدم ليظهر مدى تركيز حامض اليوريك مع العلم أن ارتفاع حامض اليوريك بالدم لايعنى بالضرورة الإصابة بالنقرس .

فى الحقيقة، أقل من شخص من بين خمسة أشخاص لديه حامض اليوريك مرتفع فى الدم يكون عرضه للنقرس، علما بأن نقص حمض اليوريك فى الدم يؤدى إلى مشاكل بالكلى، لكن لايلزم اللجوء لأى علاج .

ما هى أفضل الأدوية لعلاج النقرس ؟
من أفضل العلاجات المستخدمة لعلاج النقرس هى الأدوية المضادة للإلتهابات الغير سترويدية AINS، هذة الأدوية تساعد على تخفيف الألم وتخفف من التورمات وأيضاً من خشونة المفاصل . إلا انها لاتقدم وقاية من الإصابات المفصلية.

دواء الـIndocid من الأدوية الشائعة فى هذة الحالات إذا لم يتم العلاج التام، تنتهى الأزمة الحادة للنقرس فى خلال سبعة إلى عشر أيام، فالأدوية تستخدم لتخفيف الأزمات الحادة لكن ليست للهجمات المزمنة.

هناك أيضاً أدوية شائعة الأستخدام مثل الـ Naprosyn Orudis Tolectin voltaren، ويعتبر تأثير مضادات الإلتهابات AINS والـ Indocid واحد عندما يتم أخذ جرعة كاملة لكن أثر تخفيف الألم قد يختلف من شخص لآخر.

أحيانا يوصف الـCortisone عندما لايعطى الـAINS نتائجه المرجوه، وعادة يتم حقن الكورتيزون فى المفصل.

ويعتبرالكورتيزون دواءاً سترويدياً يستخدم لتخفيف الإلتهاب والورم والألم لدى المرضى الذين يعانون من حالات حادة.

يمكن للطبيب أيضاً أن يقوم بحقن Corticosteroide وهو مضاد قوى للإلتهابات بين المفاصل والـ Corticosteroide هو دواء يتم تصنيعه يالمعمل ويشبه الكوريتزون إلى حد كبير.

يقوم الكورتيزون بتخفيف شبه فورى للألم عندما يكون المفصل يعانى من الحساسية عند اللمس، متورما أو ملتهباً، ويعتبر الكورتيزون هرمون سترويدى ينتجه الجسم بصورة طبيعية وهو يمكن أن يكون له تأثير على الجهاز المناعى، إلا ان هذا النوع من الدواء لايتم استخدامه إلانادراً لان الـCortiosteroides يمكن أن تؤدى إلى نقص فى الأملاح بالعظام وبالتالى يؤدى إلى إضعافها وبالطبع يقلل من القدرة الوظيفية للمفاصل.

النظام الغذائى
بعض الأطعمة والمشروبات تؤدى إلى إفراز الجسم لحامض اليوريك بشكل زائد، لكى يظل معدل حامض اليوريك منخفضا، عليك بالإقلال من تناول بعض الأغذية والمشروبات مثل القهوة، الكاكاو، الشاى، فواكة البحر، الكبد، السوسيس، البازلاء والسبانخ والعدس، الكحلويات (البيرة، الخمر) تعيق تخلص الجسم من حامض اليوريك ويمكن أن تؤدى إلى إنطلاق أزمة النقرس .

بعض التغيرات الكبيرة فى نظامك الغذائى أو كسب أو فقدان سريع للوزن يمكن ان يؤدى لأزمة النقرس.

إن التركيز المفرط لحامض اليوريك فى الدم سواء كان مرتبطاً بالأنتاج الزائد لحامض اليوريك أو سواء بقلته يتم التخلص منه بواسطة الكبد، إن الأنتاج الزائد لحامض اليوريك يمكن أن يكون مرتبطاً بعوامل غذائية.

يجب أيضاً تجنب تناول البروتينات الحيوانية كاللحم الأحمر، الكلى، القلب، الامعاء، لوزة العجل أو الضان كل مشتقات اللحوم والسوسيس .

علاج النقرس باستخدام الحرارة والبرودة
يمكن للحرارة والبردوة أن يخففا من الألم لكن بشكل مؤقت، أن وضع الحرارة فوق المنطقة أو المفصل المصاب يخفف من الألم ومن الخشونة لأنه يتسبب فى إرخاء العضلات التى تعانى من الألم ويحث الدورة الدموية حول المنطقة المصابة، لكن البعض يرى أن الحرارة قد تهيج الأعراض عندما يكون المفصل ملتهباً.

وبالعكس تؤدى الحرارة الباردة إلى انقباض الأوعية الدموية وتحجز السائل العصبى داخل المفصل، مما يؤدى لإرتخاء المنطقة المؤلمة، كما إن وضع كمادات ثلج أو كمادات باردة من شأنها أن تقلل الألم وبالتالى ستكون هذة الوسائل متاحة عندما يلتهب المفصل.

هناك تعليق واحد:

  1. طيب ماالسبب الرئيسي لنقص حمض اليوريك ..؟؟

    ردحذف