الأحد، 7 مارس 2010

اهمية العناصر المعدنية فى الجسم(2)


ثانياً: العناصر المعدنية زهيدة المقدار
MICRONUTRIENT MINERALS

· الحديد
· النحاس
· الفلور
· اليود
· الزنك
· السيلينيوم
· المنجنيز
· الكروم

::الحديد IRON
1 - يعرف الحديد كمكون في أنسجة الجسم منذ سنة 1713، ويحتوي جسم الإنسان البالغ على (4) غم من الحديد.
2 - ويوجد حوالي (0.75) هذه الكمية في خضاب الدم " الهيموجلوبين " في كل من الكريات الحمراء والعضلات.
3 - وأهم أشكال الحديد الأخرى في الجسم هي:
- الترانسفرين: Transferrin :
وهو البروتين الناقل للحديد ويعادل تركيزه (50- 180) ميكروغم/ 100 ملليلتر.
- الفريتين :Ferritin :
أو بروتين خزن الحديد ويوجد في نخاع العظم والكبد والطحال.
- حديد خلايا الأنسجة المختلفة: Cellular Tissue Iron :
حيث يوجد في شكل إنزيمات منشطة لتفاعلات التأكسد.
وظائف الحديد:
1 - يدخل الحديد في تركيب الهيموجلوبين الموجود في الدم والهيموجلوبين ضروري لنقل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا حيث تتم عمليات الأكسدة كما أنه ضروري أيضا لنقل إكسيد الكربون الناتج في الخلايا إلى الرئتين ليتخلص الجسم منه.
ولعمل الهيموحلوبين على خزن الأكسجين في العضلات، للإستفادة منه في عمليات التأكسد وقت الحاجة.
2 - الحديد ضروري لعملية التأكسد الخلوي، من خلال دخوله في تركيب كثير من الإنزيمات الضرورية للتأكسد. كما هو الحال في إنزيمات تأكسد الجلوكوز وغيره من المركبات، ومثالها إنزيمات السيتوكرومات والكاتليز والبيروكسيديزات.
3 - هناك مجموعة وظائف أخرى يعتقد أن للحديد دورا فيها تشمل إزالة الدهون الزائدة من الدم، وتصنيع الكولاجين وإنتاج الأجسام المضادة في الجسم وإبطال مفعول الأدوية ذات التأثيرات السامة.
أعراض نقص الحديد:
1 - ينتج احتمال حدوث نقص الحديد في مرحلة الانجاب كنتيجة لفقد الحديد بانتظام أثناء الدورة الشهرية أو النقص في تناوله.
2 - وعند نقص الحديد تنخفض عدد خلايا الدم الحمراء ويصغر حجمها ويقل تكوين الهيموجلوبين وتقل كفاءة حمل الاكسجين في الدم وينتج فقر الدم بعوز الحديد الذي يتميز بالصداع وبسرعة التعب والاجهاد وشحوب اللون وضعف عام واصفرار في الوجه وضيق في التنفس خصوصاً بعد أداء اى مجهود ومعظم هذه الأعراض تكون نتيجة لعدم توافر كميات كافية من الأكسجين لأستخدامه في عملية أيض الطاقة كما يؤدى إلى ظهور العدوى بالأمراض.
3 - وقد ترجع مشاكل نقص الحديد إلى صعوبة امتصاصه حتى بعد تناوله بكميات مناسبة، فمن المواد التي تقلل من امتصاصه وجود حمض التانيك Tannic Acid هو موجود في الشاي . ويرجع ذلك إلى تكوين مركب معقد غير ذائب مع الحديد. وكذلك حمض الفيتك Phytic Acid والموجود في السبانخ والنخالة.
5 - ومن المواد التي تساعد على امتصاص الحديد، وجود حمض الأسكوربيك Ascorbic Acid (فيتامين ج) (C) وأحماض عضوية أخرى وتعتبر المصادر الحيوانية أفضل في الامتصاص من المصادر النباتية.
6 - ويعتبر نقص الحديد من المشكلات الصحية الرئيسية في أماكن مختلفة من العالم، وخاصة في الأطفال وذلك لأن مخزون الحديد في الأطفال في أثناء الحمل منخفض، كما أن حليب الأم لا يحتوي على كميات عالية من الحديد.
7 - بعد استئصال المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو أجزاء منها تظهر أمراض سوء الامتصاص مقرونة بفقر الدم.
8 - كما يحدث المرض في المراهقين والمراهقات لزيادة حاجتهم إلى الحديد للنمو.
زيادة الحديد في الجسم :
1 - يحدث التسمم بالحديد عادة نتيجة لتناول الأطفال بالخطأ جرعات من أقراص الحديد أو مجموعة الفيتامينات المحتوية على حديد وتظهر الأعراض على شكل غثيان وقيء وإسهال وسرعة ضربات القلب وضعف في النبض وعدم التركيز والدوار.
2 - زيادة تناول الحديد (200 ملغم/ اليوم أو أكثر) أو زيادة تحلل كريات الدم الحمراء كما هو الحال عند الإصابة بالملاريا إذ تنتج زيادة الهيموسيدرين.
المصادر الغذائية للحديد:
- من المصادر الهامة للحديد اللحوم (خصوصا لحوم الأعضاء مثل الكبد والقلب والكلى) والمأكولات البحرية والسبانخ والفواكه الجافة والبندق وكذلك الحبوب أو منتجات الحبوب المدعمة بالحديد
- وتوجد حوالي 40 % من مصادر الحديد الحيوانية بصورة حديد هيمى Heme
Iron (وجود الحديد متحدا مع بعض البروتينات ليكون مركبات مثل الهيموجملوبين والميوجلوبين). وهذا يمتص أفضل من الحديد غير الهيمي Non-Heme Iron (وجود الحديد متحدا مع مركبات أخرى غير عضوية). من المصادر النباتية والحيوانية.
::النحاس Copper
- هناك علاقة وثيقة بين النحاس والحديد من حيث التشابه في الخواص والتمثيل وبعض الوظائف.
- فالعنصران ضروريان لبناء الهيموجلوبين بالرغم من أن أحدهما (الحديد) يدخل في تركيب الهيموجلوبين. بينما لا يدخل الآخر في تركيبه.
- يوجد في جسم الإنسان البالغ من (100- 150) ملغجم موزعة بشكل رئيسي على العظام والعضلات والكبد والدماغ والجهاز العصبي المركزي والكلى كما توجد كمية قليلة في بروتينات الدم.
- ويقدر مخزون النحاس في كبد الطفل الحديث الولادة بحوالي (5- 10) مرات من مخزونه في كبد الكبار.
- إلا أنه سرعان ما يصل إلى الرقم الطبيعي في الأشهر الثالثة الأولى بعد الولادة.
وظائف النحاس الفسيولوجية:
- إن النحاس مثل الحديد له القدرة على الأكسدة والأختزال في التفاعلات الكيميائية، وتستخدم هذه الخاصية في مساعدة عمليات الأكسدة والاختزال أثناء تحرير الطاقة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
- وهو أيضا عامل مساعد في عملية تكوين الهيموجلوبين.
- ويساعد النحاس أيضا في تكوين الميلانين Melanin (المادة الملونة في الشعر والجلد) وكذلك يساعد النحاس في تكوين الشحيمات الفسفورية الموجودة في نسيج الميلين Myelin الذي يبطن الخيوط العصبية.
- ويعد النحاس جزءا من بعض الإنزيمات في الجسم أهمها تلك المسئولة عن ربط جزيئات الكولاجين ببعضها لضمان صحة ومتانة أنسجة الجسم.
أعراض نقص النحاس:
- لا يحدث نقص النحاس عادة في الإنسان، ومع هذا فقد شوهدت حالات من النقص Hpocupremia في مرض الكلى.
- كما أن الأطفال الذين يعتمدون في تغذيتهم على الحليب فقط يكونون عرضة لنقص النحاس ذلك لأن محتوى الحليب من النحاس منخفض.
- كذلك يحدث النقص نتيجة عيب وراثي أو زيادة تناول الزنك الذي يعيق امتصاص النحاس.
- وتتمثل أعراض نقص النحاس بظهور انخفاض في مستوى الهيموجلوبين وانخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء.
- مع ظهور اضطرابات عصبية وزيادة تحلل المعادن من العظم، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
- وقد لوحظ أيضا أن نقص النحاس يؤدى إلى عدم الإخصاب في الأبقار وموت الجنين وارتشافه في الجرزان
- وضعف تفقيس البيض وظهور تشوهات في الأجنة في حالة الدواجن.
زيادة النحاس في الجسم:
- يؤدي الإفراط في تناول النحاس إلى غثيان وقيئ وإسهال وإغماء وتلف للكبد.
- كما أن هناك بعض الأمراض الوراثية التي تؤدي إلى تكدس النحاس في الجسم نتيجة عدم قدرة الكبد على طرحه.
المصادر الغذائية للنحاس
- من الأغذية الغنية بالنحاس البقوليات والكاكاو والحبوب، كما تحتوي الخضروات الورقية والأسماك والبيض واللحوم على كميات متوسطة منه.
::الفلور FLUORIDE
لقد صنف الفلور كعنصر أساسي في التغذية سنة 1972م عندما ثبت أن له دورا في نمو الجرذان وتكوين الصبغة الطبيعية في أنيابها إلا أن دوره في الوقاية من سوس الأسنان في الإنسان سبق هذه التاريخ بزمن طويل ويتركز الفلور في الجسم في العظام والأسنان.
حيث يدخل في تركيب بللورات العظام (الأباتيت Apatite ) إذ يحل في هذه البللورات محل الكربونات أو مجموعات الهيدروكسيل. ويتراوح تركيزه فيها من 0.02 – 0.05% ويمتص حوالي 90 % من الفلور في الغذاء، وتتأثر نسبه الأمتصاص بمستوى المعادن الأخرى في الوجبة الغذائية، كالكالسيوم والألمنيوم، كما تتأثر هذه النسبة بمحتوى الدهن.
وظائف الفلور الفسيولوجية:
- يكون الفلور طبقة فلور الأباتيت Fluoroapatite وهي مادة صلبة بلورية في الأسنان تقاوم التحلل بالبكتيريا أكثر من طبقة هيدروكسي الأباتيت Hydroxyapatit الموجود في الأسنان، وهذا يحدث أيضا في الكبار كما يترسب الفلور أيضاً في العظام وبما أن طبيعة خلايا العظام الديناميكية على عكس طبيعة خلايا الأسنان الثابتة لذلك تظهر أهمية الفلور للأسنان خاصة أثناء الطفولة، فالتغذية السليمة ونظافة الفم والأسنان مع إضافة الفلور لماء الشرب بنسبة جزء في المليون يوفر الحماية الكاملة ضد تسوس الأسنان عندما الأطفال.
أعراض نقص الفلور:
يؤدي نقص الفلور إلى تكوين طبقة ضعيفة من العاج Enamel للأسنان مما يسهل، تسوسها.
زيادة الفلور في مياه الشرب عن (5) أجزاء في المليون تؤدي إلى التسمم الفلورى أو الفورة Fluorosis في الأسنان.وذلك بظهور بقع كلسية ملونة صفراء، أو بنية في الأسنان Mottled enamel يتبعها ظهور حفر Pitting أخيرا يحدث تصلب العظام والغضاريف Sclerosis .
المصادرالغذائية للفلور:
- يعتبر الشاي من أهم مصادر الفلور، كذلك الأسماك العظمية مثل السلمون.
- ويمكن تعويض الفلور في المدن التي لا يضاف فيها الفلور إلى ماء الشرب أثناء سنوات النمو باستخدام معجون الأسنان بالفلور، وأقراص فلوريد الصوديوم تحت إشراف الطبيب، وشرب الماء من زجاجات الماء المزودة بالفلور.
- ولكن يلاحظ أن هذه الطرق أغلى وأقل كفاءة من طريقة إضافة الفلور لماء الشرب.
::اليود IODINE
يحتوي جسم الإنسان على كمية من اليود مقدارها (15-23) ملغم يتركز ثلاثة أرباعها في الغدة الدرقية فقط، بينما توجد الكمية المتبقية في الجلد والعضلات والهيكل العظمى والغدد اللعابية والثديية، وبقية أجزاء الجسم الأخرى.
الوظائف الفسيولوجية لليود:
- اليود منظم للنمو وتطور الجسم من خلال الثايروكسين، ينشط هرمون الثايروكسين وكذلك ثلاثي يود الثايرونين، التفاعلات التمثيلية الأساسية لدرجة تصل إلى (30 %) ويترتب على زيادة معدل التمثيل الأساسي ( BMR ) Basal metabolic Rate زيادة استهلاك الأكسجين، وإنتاج الطاقة وتطلق معظم الطاقة الناتجة من هذا التنشيط في شكل حرارة.
- هناك وظائف أخرى يكون دور اليود فيها أقل وضوحا من وظيفته في تنظيم التمثيل الأساسي، وتشمل تحول الكاروتين إلى فيتامين (أ) في الأمعاء وتصنيع البروتين وامتصاص الكربوهيدرات، ولتنظيم تصنيع الكوليسترول في الجسم وقد وجد أن نسبة الكوليسترول تزداد بنقص إفراز الغدة الدرقية ، وتقل بفرط إفرازها كما أن للثايروكسين دوراً في التكاثر.
أعراض نقص اليود:
1 - مرض الجويتر المتوطن: Endemic Goiter

- عند عدم كفاية اليود في الغذاء أو عدم امتصاصه.. يحدث تضخم في الغدة الدرقية بحيث تصل في المراحل الأخيرة للمرض إلى 750 غم (الوزن الطبيعي للغدة الدرقية 25 غم).
- وليس نقص اليود هو السبب الوحيد للجويتر، فقد يحدث المرض نتيجة النقص ( في إنزيمات تكوين الثايروكسين وبغض النظر عن السبب.. فإن الغدة الدرقية تتضخم نتيجة لنقص اليود فيها واختلال وظيفتها تبعا لذلك.
2 - مرض القماءة عند الأطفال:
- يحدث في الأطفال الذين تعانى أمهاتهم من نقصى اليود خلال فترة الحمل Cretinism .
3 -المكسيديما : Myxedema
تحدث هذه الحالة في مرحلتي الطفولة والمراهقة عند نقص اليود فيهما وتتخلص أعراضها في خشونة الشعر وقلة كثافته وجفاف الجلد واصفراره وضعف القدرة على تحمل الطقس البارد وانخفاض الصوت وبحته وخشونته وقد يؤدى المرض إلى خلل في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية التي تفرز الهرمون المنبه للغدة الدرقية.
والمكسيديما والقماءة ما يزالان منتشرين في أماكن مختلفة من العالم خاصة في المناطق الجبلية فقد سجلا في سويسرا ومناطق جبال الأنديز وغيرهما من بقاع العالم.
في الحيوانات يحدث التسمم باليود lodinetoxicity عند إعطائها وجبات غذائية تحتوى على (50) ملغم يود/ كغم من وزن الجسم، ويؤدي السمم باليود هذه الحيوانات إلى نقص الوزن وقلة إنتاج البيض في الدواجن.
زيادة اليود في الجسم :
الإفراط في تناول اليود يؤدى إلى تضخم الغدة الدرقية أيضا.
المصادر الغذائية لليود:
- من أهم مصادر اليود الغذائية الأطعمة البحرية والخضروات والنباتات المزروعة في تربة غنية باليود.. ويختلف النوع النباتي الواحد في كمية اليود التي يحتويها.
- وفى الولايات المتحدة الأمريكية يضاف اليود إلى الملح بمعدل10ملغحم/100غم بينما توصي منظمة الصحة العالمية بإضافة 1ملغم/100جم من الملح.
::الزنك (ا لخارصين) ZINC
- يأتي الزنك في المرتبة الثانية بعد الحديد ضمن العناصر المعدنية زهيدة المقدار من حيث كميته في الجسم.
- إذ يحتوى جسم الإنسان البالغ على حوالي 2 جرام موزعة على جميع أنسجة الجسم، وبتركيزات عالية في العينين والعظام والكبد والكليتين والبنكرياس والرئتين و العضلات و البروستات و إفرازاتها.
- وكذلك في الحيوانات المنوية.
وظائف الزنك الفسيولوجية:
- منذ اكتشاف أهمية الزنك في تغذية الإنسان في مطلع الستينات والأبحاث جارية لمعرفة وظائفه الفسيولوجية والبيوكيميائية المتعددة.
- وقد وجد أن الزنك ضروري لجميع أنسجة الجسم.
- كما بدأ الباحثون يفهمون كثيرا من الأمراض المعرفة قديما من خلال نقص الزنك.
ويمكن إيجاز وظائفه في النقاط التالية:
1 - الزنك مكون ومنشط للإنزيمات: يدخل الزنك في تنشيط كثير من الإنزيمات فقد وجد أنه إما أن يدخل في تركيب الإنزيم، أو يكون ضروريا لتنشيطه دون أن يشكل جزءا من تركيبه الداخلي، أو أنه ضروري للتركيب والوظيفة معا.
وتسمى الإنزيمات التي تعتمد في عملها على العناصر المعدنية Metalloenzymes ويزداد عدد الإنزيمات التي يتبين أنها تعتمد في نشاطها على الزنك بسرعة حثيثة.
فأول ما اكتشف منها كان إنزيم Carbonic anhydrase الضروري لنقل ثاني أكسيد الكربون في كريات الدم الحمراء.
- إنزيم كربوكسى ببتيديزات: Carboxy Peptidases الضرورية لهضم البروتينات.
- إنزيم دي هيدروجينيز حمض اللاكتيك: Lactic acid dehydrogenase الذي يحول البايروفات إلى حمض اللاكتيك.
- إنزيمات دي هيدروجنيز الكحول : Alcohol dehydrogenase ومن هذه الإنزيمات دي هيدروجنيز الريتنول الضروري لتمثيل فيتامين ( أ ) .
- بوليميريزال د. ن. أ DNA Polymyrase وبوليميريزال ر. ن. أ RNA Polymyrase ضروريان لانقسام الخلية وتكوين البروتينات فيها.
الحقيقة أنه يمكن فهم معظم وظائف الزنك.. والتي سنعدد أهمها أدناه من خلال تنشيطه للأنزيمات الضرورية للقيام بهذه الوظائف.
2 - الزنك ضروري للنمو وعند غيابه في الغذاء يتوقف النمو توقفا كاملا في فترة سريعة.. ففي الجرذان يتوقف النمو كلية خلال (4- ه) أيام.
3 - النضوج الجنسي: Sexual Maturity وخاصة في الذكور فهو ضروري لنمو الأعضاء التناسلية وإنتاج الحيوانات المنوية.
4 - ضروري لشفاء والتئام الجروح لأنه يلزم لتكوين البروتين في الخلية كما أنه ضروري لأنقسام الخلايا.
5 - الزنك ضروري لتكوين المناعة الخلوية cellular immunity إذ تحتوي الغدد الليمفاوية وكريات الدم البيضاء على تركيزات عالية من الزنك.
6 - الزنك ضروري لحاستي التذوق والشم، ويؤدي نقصه إلى خلل في حدة هاتين الحاستين.
7 - يرتبط الزنك بهرمون الإنسولين، ويلزم لخزنه، ولذا قد يكون له دور في تمثيل السكر بصورة طبيعية، وفى الوقاية من مرض السكري.
8 - تمثيل فيتامين (أ) فالزنك ضروري لعمل بعض الإنزيمات الضرورية لتمثيل فيتامين (أ).
أعراض نقص الزنك :
أعرض نقص الزنك كثيرة ومتنوعة.. ويمكن معالجة كثير منها بإعطاء الزنك ومن أهم هذه الأعراض
1 - تباطؤ النمو أو توقفه التام: وينتج عن ذلك في الأطفال النامين واليافعين حالة من قصر القامة أو القزمه Duarfism . وقد أجريت أول الدراسات التي بينت العلاقة بين نقص الوزن ونمو الطول في إيران، وتبعتها دواسات مشابهة أجريت في مصر.. وفى الحالتين أدى إعطاء الزنك إلى زيادة في الطول بمقدار بضعة سنتيمترات.
2 - تأخر البلوغ الجنسي وقلة الإفرازات التناسلية في الذكور Hypogonadism مع ما يصاحب ذلك من تأخير ظهور الصفات الجنسية الثانوية كنمو الشعر وقد أدى إعطاء الزنك إلى حل هذه المشكلة. وزوال أعراضها.
3 - تأخر شفاء الجروح وكذلك ظهور حب الشباب على الجلد Acne وضعف المناعة الخلوية.
4 – ضعف الشهية وضعف حاسة الشم Hypogeusia وحاسة التذوق Hyposmia.
5 - ينتج عن سوء امتصاص الزنك لسبب وراثي مرض جلدي يدعى Acrodermatitis enteropathica يتميز هذا المرض في الأطفال بوجود بثرات على الجلد وانخفاض مستوى الزنك.في الدم وتخلف في النمو قد يكون حاد.
5 - اضطرابات في تمثيل فيتامين (أ) تؤدي إلى عدم تحريكه من مخزونه في الكبد وحدوث أعراض نقص الفيتامين من أهمها مرض العشى الليلى، وقد لوحظ هذا المرض مرض تشمع الكبد.
6 - نقص إفراز الإنسولين، وزيادة سكر الدم.
7 - يقترن نقص الزنك مع فقر الدم المنجلي Sicklecell anemia ويتحسن الوضع بإعطاء الزنك في هذه الحالة
8 - تحدث أعراض نقص الزنك بسرعة في الأنواع الحيوانية المختلفة ويمكن إثبات ذلك في الجرذان الفطيمة التي يبدأ نموها بالتراجع ثم التوقف التام بعد بضعة أيام فقط من إعطائها وجبة تخلو من الزنك.
وكما تحدث أعراض النقص بسرعة.. فإن زوالها يحدث أيضا بسرعة بمجرد إعطاء الزنك لبضعة أيام.
زيادة الزنك في الجسم:
تحدث الزيادة من تناول جرعات دوائية من الزنك وليس عن طريق الأطعمة ويؤدي الإفراط إلى تهيج الجهاز الهضمي والقيء وانخفاض مستوى البروتينات الشحمية عالية الكثافة ( High-Density lipoprotein (HDL . كما يمكن أن يحدث تعارض مع امتصاص النحاس ووظائف جهاز المناعة في الجسم.
المصادر الغذائية للزنك:
يوجد الزنك في اللحوم والبيض والمكسرات والبقوليات واللبن. وعادة تكون المحتوية على بروتينات نباتية ومرتفعة في محتواها من الكربوهيدرات فإنها تحتوي على كمية منخفضة من الزنك.
::السلينيوم SELENIUM
يحتوي جميع أنسجة الجسم فيما عدا الدهون على كمية ضئيلة جدا من السلينيوم وأكبر تركيز للسيلينيوم في الجسم في الكبد والكليتين والطحال والخصيتين والقلب ويحتوي الكبد على حوالي 15 ملغم من السلينيوم بينما تحتوي البلازما على حوالي 150ميكروجرام/ لتر.
الوظائف الفسيولوجية للسلينيوم :
- السلينيوم يدخل في تركيب إنزيم بيروكسيديز الجلوتاثيون
Glutathioneperoxidase الذي لعمل على إزالة فوق أكسيد الهيدروجين
H2O2 ، لذلك فهو له تأثير مضاد للأكسدة Antioxidant في بعض التفاعلات الحيوية التي تحمي الخلايا من بعض الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب كما يساعد السلينيوم في نمو الخلايا.
- وكذلك يقي السلينيوم من تأكسد الدهون وتزنخها في الجسم.
- وفى الإنسان وجد أن السلينيوم مهم في الوقاية من مرض كيشان Keshans
disease الذي يؤدى إلى تلف النسيج الكبدى Liver degradation وهو في الحيوانات يقوم بالوظائف التي يقوم بها أصلا فيتامين (أ). فهو فعال في وقاية كبد الجرذان من التلف والحملان والعجول من تحلل العضلات.
أعراض نقص السلينيوم :
- نادراً ما يحدث نقص السلينيوم في الإنسان ولكن المرضى المعتمدين كلياً على التغذية الوريدية Total Parenterd Nutrition والتي ينقصها السلينيوم قد تظهر عليهم مع الوقت أعراض النقص.. وتشمل وهن العضلات وضعف في عضلات القلب وفقدان لون البشرة.
أعراض الزيادة للسلينيوم:
- وجد أنه في بعض المناطق في العالم تحتوى تربتها على تركيزات عالية من السلينيوم مما يزيد من تركيزه في النباتات.. وحدوث أعراض تسمم به..ومن البلدان التي سجل ارتفاع السلينيوم في تربة بعض مناطقها كأيرلندة وفلسطين وكندا وجنوب أفريقيا وروسيا.
المصادر الغذائية للسلينيوم:
- تعتبر الأغذية البحرية والكبد من أغنى المصادر للسلينيوم تليها اللحوم أما الحبوب والبذور فهي تختلف في احتوائها على العنصر ويعتمد تركيزه على نسبته في التربة وتعتبر الخضروات والفواكه مصدرا فقيرا للسلينيوم.
::المنجنيز MANGANESE
تتراوح كمية المنجنيز الكلية في جسم الإنسان البالغ من 11 إلى 25 مليجرام ويتركز في الجسم بصورة خاصة في الكبد والكليتين والعظام والغدة النخامية ومستواه في بلازما الدم يتراوح من (4- 20) ميكروغم/100ملليلتر. وهو يشبه المغنيسيوم من حيث تنشيطه لعدد من إنزيمات نقل الفوسفاتPhosphate transferase ونزع مجموعة الكربوكسيل Decarboxylases وخاصة تلك الإنزيمات اللازمة لدورة كربس.
وظائف المنجنيز الفسيولوجية:
1 - تمثيل الكربوهيدرات: ينشط المنجنيز كثيرا من إنزيمات تمثيل الكربوهيدرات.
2 - تكوين اليوريا من خلال تنشيطه لإنزيم الآرجنيز Arginase كالمغنيسيوم ولذا فهو يقي من التسمم بالآمونيا.
3 - تمثيل البروتينات: ينشط المنجنيز التحولات المتبادلة بين الأحماض الأمينيةAmin acid Interconversions والببتيديزات الخارجية الخاصة ببعض الأحماض الأمينية مثل الليوسين.
4 - تمثيل الدهون: يبدو أن للمنجنيز دورا في نقل الدهون من حيث دخوله في عامل نقل الدهون من الكبد Lipotropic factor كالكولين.. وهو منشط لإنزيم اللايبيز كما يعمل على تصنيع الأحماض الدهنية طويلة السلسلة الكربونية.
أعراض نقص المنجنيز:
- لا يحدث نقص المنجنيز عادة في الإنسان نظرا لتوفره في كثير من الأطعمة وعلى العكس.. فقد سجلت حالات من التسمم بالمنجنيز في عمال المناجم الذين يستنشقون الغبار الملوث له.
- حيث أدى تراكمه في الكبد والجهاز العصبي المركزي إلى أعراض مرضية عصبية وعضلية تشبه أعراض مرض باركنسون Parkinson's disease .
زيادة المنجنيز:
أما زيادة المنجنيز في أعلاف الدواجن والحيوانات.. فقد تؤدي إلى ضعف الشهية. وتخلف النمو إذا تجاوزت نسبته (0.5- 1.0) غم/ كغم من الوزن الجاف من العلف.
المصادر الغذائية للمنجنيز:
أهم مصادر المنجنيز نباتية وخصوصا الحبوب الكاملة حيث تعد أهمها لإضافة إلى بعض الفواكه والخضروات مثل الأناناس والفراولة وفول الصويا وكذلك الشاى.
::الكروم CHROMIUM
يحتوي جسم الشخص البالغ على حوالي 5 مليجرام كروم، حيث يوجد (تركيزات مرتفعة في الشعر والطحال والخصيتين وكذلك بتركيزات منخفضة في القلب والبنكرياس والرئتين والمخ.
الوظائف الفسيولوجية للكروم:
- يلعب الكروم دورا هاما في التمثيل الغذائى للكربوهيدرات فيساعد في ربط الإنسولين بالمستقبلات الخاصة به الموجودة في غشاء الخلايا وبذلك يزيد من فاعليته في تنظيم العديد من عمليات الأيض للكربوهيدرات كما قد يخفض الكروم من نسبة الكوليسترول الكلي في الدم وكذلك البروتينات الشحمية منخفضة الكثافة. وثلاثي الجليسريد ويرفع من مستوى البروتينات الشحمية عالية الكثافة في الدم.
أعراض نقص الكروم:
- يؤدى نقص الكروم إلى ظهور حالة تشابه أعراض داء السكري حيث تتميز بعدم القدرة على الاستفادة من الجلوكوز طبيعيا.
- وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن إعطاء الكروم للأشخاص المصابين بداء السكري مع ماء الشرب أو الطعام كان مفيدا لمعظمهم إلا أن ذلك لا يعني أنه يعالج هذا المرض.
زيادة الكروم في الجسم:
- لا تعرف أعراض التسمم بالكروم على الانسان وقد يعزى ذلك إلى انخفاض محتوى الوجبة الغذائية بهذا العنصر. ولكن تؤدى الجرعات العالية في وجبات الفئران إلى ظهور أعراض تسمم. تشمل تلف الكلى والكبد وتباطؤ النمو.
- وقد يحصل الإنسان على جرعات عالية منه عن طريق بعض مياه الشرب الملوثة بمخلفات مصانع الحديد والصلب.
المصادر الغذائية للكروم:
- يتوفر الكروم بنسب مختلفة في مجموعة واسعة من الأغذية الحيوانية و النباتية. وكذلك في مياه الشرب، وتعتبر اللحوم والحبوب الكاملة والأجبان والكبد مصادر جيدة للكروم.
- بينما يعد الحليب والدقيق الأبيض والخبز والسمك والخضروات الورقية والأرز المقشور والسكر المكرر والدقيق المكرر من المصادر الفقيرة منه.

هناك 3 تعليقات:

  1. اش علاج نقص النحاس

    ردحذف
  2. علاج اضمور

    ردحذف
  3. شكرا على كل اشي

    ردحذف