الأحد، ٧ مارس ٢٠١٠

::أهمية العناصر المعدنية للجسم


1 - وظائف بنائية أو هيكلية:
فالكالسيوم والفسفور يدخلان في تركيب العظام والأسنان. ويعطيانهما القوة والمناعة، ويدخل اليود في بناء هرمون الثايروكسين.
كما يدخل الزنك في تركيب بعض الانزيمات والهرمونات مثل هرموق الأنسولين والكلور جزء من حمض الهيدروكلوريك الذى تفرزه المعدة.
- كذلك عنصر الكبريت فيوجد في بروتين الشعر.
- ويدخل الحديد في تركيب الهيموجلوبين.
2 - المحافظة على التوازن الحامضي- القاعدي في الجسم:
تختلف الحموضة والقاعدية من منطقة إلى أخرى في جسم الإنسان ولكنها- تقريباً- ثابتة لكل منطقة.
- وتعمل المعادن على ثبات الرقم الهيدروجيني ( pH).
- والمحافظة على بقائه ضمن حد معين (حوالي 7.35 في الدم).
- ومن العناصر التي تساعد على الثبات والتوازن الحامضى- القاعدي في الجسم عناصر الصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم المكونة للقاعدة.
- وعناصر الكلور والفسفور والكبريت المكونة للأحماض.
3 - المحافظة على الضغط الأسموزي وتوازن الماء:
لابد من المحافظة على توازن الماء ما بين داخل الخلايا Intracellular fluid
أو السوائل التي بينها Extracellular fluid
ويحافظ على هذا التوازن العناصر الإكترونية وهي الصوديوم، والبوتاسيوم، والكلور، فالكلور والصوديوم يتواجدان بتركيز عالي خارج الخلايا في السوائل المحيطة بالخلية والبلازما. بينما يتواجد البوتاسيوم والفوسفات داخل الخلايا ولذلك لها دور في الإبقاء على الأنظمة الغروية لسوائل الجسم وتنظيم بعض صفاتها كاللزوجة.
4 - نقل السيالات العصبية:
يعمل تبادل أيونات الصوديوم والبوتاسيوم عبر الأغشية الخلوية للأعصاب على نقل السيالات العصبية من خلية عصبية إلى أخرى كنتيجة لتغيير الشحنة الكهربائية التي توجد على الغشاء الخلوي ويعتمد هذا أيضاً على وجود الأستيل كولين Acetye choline الذي يعتمد إطلاقه بين الألياف العصبية على عنصر الكالسيوم
5 - انقباض العضلات وانبساطها:
يؤدي التوازن بين الكالسيوم (الذي يحفز انقباض العضلات) وبين الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم (التي تحفز ارتخاء العضلات) إلى قيام العضلات بوظيفتها الحركية بصورة مثالية.
6 - تنشيط التفاعلات الكيميائية الحيوية:
تنشط العناصر المعدنية التفاعلات البيوكيميائية دون أن تدخل في نتائج التفاعل.
وهى تعمل بذلك كعوامل مرافقة Cofactors فالزنك ينشط ما لا يقل عن (100) أنزيم. ويقوم الحديد و المنغنيز و المغنيسيوم و النحاس و المولبيدنيوم والسيلينيوم والبوتاسيوم بتنشيط أعداد متباينة من التفاعلات.

::أولا: ا لعناصر المعدنية الكبرى Macronutrient Minerals
• الكالسيوم CALCIUM
• الفوسفور: PHOSPHORUS
• المغنيسيوم MAGNESIUM
• الصوديوم SODIUM
• البوتاسيوم POTASSIUM
• الكلور CHLORINE
• الكبريت SULPHUR
::الكالسيوم CALCIUM
الكالسيوم أكبر العناصر المعدنية من حيث تواجده في الجسم. فهو يشكل (1.5- 0. 2 %) من وزن الجسم. ويوجد حوالي 99 % من الكالسيوم في الهيكل العظمى و الأسنان.
بينما يتوزع الباقي في البلازما وسوائل الجسم وأنسجته الأخرى ونسبة الكلسيوم إلى الفوسفور في العظام والأسنان هي 2 : 1
الوظائف الفسيولوجية للكالسيوم
يمكن تلخيص الوظائف الفسيولوجية للكالسيوم فيما يلي:
1 - تكوين وبناء العظام والأسنان.
2 - تخثر الدم عند حدوت الجروح.
3 - انقباض العضلات بما في ذلك عضلة القلب.
4 - نقل السيالات العصبية.
5 - نفاذية الأغشية الخلوية حيث يسهل الكالسيوم مرور السوائل من خلال الأغشية الخلوية ويسهل بذلك توازن المواد بين الخلايا.
6 - لتنشيط الإنزيمات مثل إنزيم الليبيز البنكرياسى Pancreatic lipase (الإنزيم الذي يقوم بهضم الدهون في الأمعاء).
7 - كما يقوم الكالسيوم بالمساعدة في امتصاص فيتامين ب12 (B12)
أعراض نقص الكالسيوم
لابد من توفر الكالسيوم في الغذاء بكميات مناسبة، للمحافظة على وضع صحي للعظام ولإبقاتها على مستوى ثابت منه في الدم.
وغالباً ما يكون عوز الكالسيوم في الحسم مصحوباً لعوز فيتامين د (D) مما يؤدي إلى تشوه الأسنان واعاقة النمو.. وقد يسبب ضعفاً في العظام.
بل قد يؤدى إلى أعراض مزمنة في الأطفال مثل:
1 - الكساح (الرخد) RICKETS
ينتج عن نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم، أو كليهما في أثناء مرحلة النمو السريع في الأطفال في السنتين الأولى والثانية.
2 - التكرز (التشنج) TETANY
عند انخفاض الكالسيوم في الدم إلى (4- 8) ملغم/ 100 ملليلتر) أو زيادة نسبة الفوسفات إلى الكالسيوم ينتج حالة من الحركة غير المنتظمة للعضلات، تؤدي (إلى التشنج في الأطفال والحوامل أحياناً).وكثيراً ما تنتج هذه الحالة في الأطفال عند نقل الطفل من حليب الأم إلى الرضاعة الاصطناعية بالقنينة Boffle feeding أو عند استهلاك الحامل لكمية من حليب الأبقار، فحليب الأبقار يحتوي على نسبة ما بين الفوسفات والكالسيوم أكثر من حليب الأم، وهذه يؤدي إلى عدم توفر الكالسيوم للقيام بوظيفته في حركة العضلات الطبيعية بين انقباض وارتخاء.
3 – مسامية وضمور العظام Osteoporosis
- أكثر ما يحدث هذه المرض والمعروف بهشاشة العظام في النساء اللواتي عند بلوغهن متوسط العمر.وهو حالة مرضية لنقص فيها كثافة العظام، بمعنى نقصان في أملاح الكالسيوم وكذلك ألياف الكولاجين، وهى القالب العضوي للعظام.
4 - لين العظام: OSTEOMALACIA
أو تلين العظام ويحدث هذا المرض نتيجة سحب الأملاح غير العضوية من العظام. وأهمها: الكالسيوم والفوسفات في أثناء نقصها الغذائي، أو زيادة الطلب عليها كما يحدث في مرحلتى الحمل والإرضاع وتحدث هذه الحالة في الكبار بعكس الكساح الذي يحدث في الصغار الذين لم تتكلس عظامهم تماماً ويكون تركيز الكلسيوم في العظام قليلاً في هذه الحالة.
الإفراط في تناول الكالسيوم:
- الإفراط في تناول الكالسيوم لمدة طويلة يؤدي إلى الإمساك وتكوين حصوات وخلل في وظائف الكلى...
- وزيادة تناول الكالسيوم يؤدي أيضاً إلى التعارض مع امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والزنك.
- ويحدث هذا من تناول الكالسيوم على شكل جرعات دوائية وليس من تناول الكالسيوم في صورة أطعمة.
المصادر الغذائية للكالسيوم:
- أهم المصادر الغذائية للكالسيوم الحليب ومنتجات الألبان مثل الأجبان واللبن الزبادي من المصادر الهامة للكالسيوم.
- كما يوجد الكالسيوم في ألبان الصويا والسردين والسلمون والأسماك العظمية الأخرى، ويوجد الكالسيوم أيضاً في الخضروات الورقية الداكنة الخضار. ويحتوى (0.5) لتر من الحليب على (500) ملغم كالسيوم.
- وهي بالإضافة إلى محتواها العالي من الكالسيوم تعتبر كلها ذوات وفرة حيوية عالية، لخلوها من حمض الفايتيك وغيره من العوامل التي تقلل من امتصاص الكالسيوم.
- ولضمان الحصول على كمية كافية من الكالسيوم يستلزم تناول الحليب ومنتجات الألبان يومياً. ليس فقط خلال مرحلة الطفولة. ولكن أيضاً في مرحلة البلوغ، فتناول كأسين من الحليب على الأقل يومياً للشخص البالغ يمكنه من الحصول على الاحتياجات اليومية من الكالسيوم.
- هذا... ويوصى بتقليل المتناول من الكالسيوم في بعض الحالات المرضية كحصوة الكلى، وفرط نشاط الغدة فوق الدرقية Hyperparathyroidism
::الفوسفور: PHOSPHORUS
تقترن في دراسة الفوسفور عادة مع الكالسيوم. نظراً لتواجدهما معاً في أهم مصادرها الغذائية (الحليب ومنتجاتة) ونظراً لاشتراكهما في وظيفة بناء العظام والأسنان ووجود معظم كميتهما في الجسم في العظام والأسنان وكذلك لعلاقتهما بفيتامين (د) وهرمون الغدد جارات الدرقية( Parathyroid glands)
ولذا يعتبر الكالسيوم والفوسفور توأمين من ناحية تمثيلية ومع هذه فهناك فروق وظيفية مميزة بين العنصرين.
ولذا الفوسفور العنصر المعدنى الذي يأتي في الدرجة الثانية بعد الكالسيوم من حيث كميته في الجسم ويشكل ما يقرب من 1% من وزن الجسم. ويوجد ما يقرب من 85 % من مجموع الفوسفور الكلي في الجسم في العظام والأسنان متحداً مع الكالسيوم في صورة أملاح فوسفات الكالسيوم. وهي صلبة وغير ذائبة ومسئولة عن إعطاء الهيكل الصلب لهما. أما الباقي فيوجد في خلايا وأنسجة وسوائل الجسم في صورة أملاح أخرى للفسفور..
الوظائف الفسيولوجية للفسفور:
غالباً ما يتواجد الفوسفور في شكل فوسفات (PO4) ويمكن تلخيص وظائف الفوسفور فيما يلي:
1 - الفوسفور ضروري لتكوين العظام والأسنان كما هي الحال في الكالسيوم إذ أنه مكون أساسي في عملية التكلس والتحلل المستمرة في العظام.
2 - امتصاص الجلوكوز والجليسرول من الأمعاء كما أن إعادة امتصاص الجلوكوز بعد ترشيحه عبر وحدات التصفية في الكليتين يحتاج إلى الفوسفور.
3 - ضروري لتمثيل الدهون ونقلها إلى الدم في شكل فوسفولبيدات.
4 - ضروري لتمثيل الكربوهيدرات فهو يرتبط مثلاً: بالجلوكوز مكوناً مركبات مفسفرة مثل جلوكوز- 6- فوسفات في أثناء دورة التحلل السكري.
5 - ضروري لتمثيل البروتين وخاصة البروتينات النووية.. كما أنه ضروري لتمثيل الطاقة، فحمض النواة DNA يحتوي على الفوسفات، كما أن جزئ ATP الذي يحتوي على روابط عالية الطاقة. وتخزن فيه الطاقة مؤقتاً يحتوي على 3 جزيئات فوسفات. وأيضاً فإن فوسفات الكرياتين التي تحتوي هي الأخرى على روابط طاقتها عالية وقابلة للتحول إلى جزيئات ATP تدخل في تركيبها جزيئات الفوسفات.
6 - يساعد على حفظ التوازن القاعدي- الحامضى في الجسم، فأيونات الفوسفات تعمل كمنظم للحموضة أو كدارئ Buffer لتغير الحموضة وتركيز أيونات الهيدروجين بصورة سريعة ومفاجئة، نظراً للتوازن بين جزيئات الفوسفات/ حمض الفوسفوريك.
أعراض نقص الفوسفور:
- يؤدى نقص الفوسفور إلى اختلال النمو الطبيعي وضعف العضلات واختلال تكلس العظام والأسنان.
- وعند نقصى الفوسفات في الدم Hypophosphatemia وهي حالة قد تنتج عن قلة امتصاص الفوسفور في الأمعاء أو عن خلل هرموني ينعكس على زيادة إفراز الغدد جارات الدرقية للهرمون PTH (الباراثرمون) يؤدي ذلك إلى ضعفاً إعادة امتصاص الفسفور من الكلى، فيؤدي إلى الشعور بالإجهاد، وضعف العضلات، وتحلل أملاح العظام.
- ومما يؤدي إلى نقص الفوسفات في الدم استعمال الأدوية لبعض الحالات المرضية كالسكري، فعند استعمال الأنسولين مثلا تزيد نسبة خزن الجلوكوز في شكل جليكوجين ودهون. وهذا يتطلب كميات من فوسفات الدم.
- ولذا يعطي مرض السكرى الفوسفات مع العلاج لتفادى حالة نقص فوسفات الدم المحتملة.
الإفراط في تناول الفوسفور:
- يؤدي الإفراط في تناول الفسفور إلى انخفاض الكالسيوم في الدم مما يؤدي إلى ضعف العظام وخصوصاً عندما يقل المتناول من الكالسيوم. كما قد يؤدي بعض الخلل أو الاضطرابات في الكلى إلى ارتفاع مستوى الفوسفور في الدم Hyperphosphatemia وانخفاضه في البول. ويحدث ذلك أيضاً عند نقص في إفراز هرمون الغدد جارات الدرقية Parathyroid glands ويؤدى ذلك إلى انخفاض في مستوى الكالسيوم في الدم...(نتيجة نقص في نسبة الكالسيوم إلى الفوسفور) وإلى حدوث تشنج في العضلات في النهاية.
المصادر الغذائية للفوسفور:
- مصادر الفوسفور متنوعة أكثر من مصادر الكالسيوم، لتواجده في جميع الأنسجة الحيوانية والنباتية.
- وبوجه عام تحتوي المصادر الغنية بالكالسيوم والبروتين على كميات جيدة من الفوسفور، ومن أغنى المصادر الغذائية بالفسفور: الحليب، ومنتجات الألبان، و البيض، و اللحوم، والأسماك، و البقوليات.
::المغنيسيوم MAGNESIUM
يعتبر المغنيسيوم العنصر المعدني الثاني الذي يلي البوتاسيوم من حيث نسبة وجوده في العضلات وأنسجة الجسم الأخرى ويوجد في جسم الإنسان البالغ حوالي (25) غم من المغنيسيوم.
(60- 70 %) منها توجد مرتبطة مع الكالسيوم والفوسفور في أملاح العظام بينما يتوزع (30- 40 %) منها في أنسجة الجسم اللينة وسوائله المختلفة ويتواجد المغنيسيوم في الدم بصورة رئيسية في خلايا الدم الحمراء ويكون (80 %) منه في شكل متأين . ويعادل تركيزه في البلازما ( 1.4 – 2.5 ) مللغم / 100ملليلتر. وتحتوي العضلات على كمية من المغنيسيوم أعلى من كمية الكالسيوم، بينما يحتوي، الدم على كمية كالسيوم أعلى من كمية المغنيسيوم.
وظائف المغنيسيوم الفسيولوجية:
- تعد المغنيسيوم منشطاً جيداً لكثير من الإنزيمات، وخاصة إنزيمات تمثيل الكربوهيدرات والبروتينات وعملية تكلس العظام مع الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم مهم للجهاز العصبي وخصوصا في نقل الإشارات العصبية وهو بذلك له دور في منع التشنجات العصبية. وفى عمل الجهاز العضلي حيث يلعب دورا مهما في عملية ارتخاء العضلات كما يعمل مع الكورتيزون على تنظيم فوسفات الدم. وتحتاج الغدة الجاردرقية إلى المغنيسيوم لتصنيع الهرمون وخروجه للدم.
أعراض نقص المغنيسيوم:
- نظراً لدور المغنيسيوم في تنشيط كثير من الإنزيمات، فإن نقصه ينعكس على وظائف متعددة في الجسم، فنقصه يؤدى إلى حدوث تشنجات وتكرز ورعشة ورجفان، ناتجة عن خلل في عمل الأعصاب التي تؤثر على العضلات.
- كما أن نقص المغنيسيوم يؤدى إلى توسع الأوعية الدموية Vasodilation وينتج عن ذلك انخفاض في ضغط الدم. وتورد في الجلد Flushing of skinكما ينتج عن نقص المغنيسيوم حالة من فرط الإثارية Hyperirritabilityوالتكرز والتشنجات، التي قد تنتهي بالموت. وبالرغم من قلة حدوث نقص للمغنيسيوم في الإنسان إلا أنه يوجد أحياناً في مدمني الكحول وفي الأشخاص الذين يعانون من التقيؤ والأسهالات لفترة طويلة.
- وقد عرف المرض في الأطفال الذين يعيشون على الحليب لمدة طويلة دون وجود مصادر إضافية للمغنيسيوم
- إن تعاطي بعض الأدوية (مثل الملينات ومدرات البول) والتغوط الدهني Steatorrheaوداء السكري Diabetes والفشل الكلوي هي عبارة عن عوامل تؤدى إلى خفض مستوى المغنيسيوم في الدم Hypomagnesemia .
الإفراط في تناول المغنسيوم :
- إن الإفراط في تناول المغنيسيوم يؤدي إلى غثيان وقيء وانخفاض ضغط الدم ومشاكل للقلب، ولا يحدث هذا عادة عن طريق الأغذية إلا في حالة خلل في الكلى يؤدي إلى عدم طرح الزيادة من المغنيسيوم.
المصادر الغذائية للمغنسيوم :
- تعد الخضروات الخضراء مصادر جيدة للمغنيسيوم نظراً لأنه يدخل في تركيب صبغة الكلوروفيل الخضراء التي توجد في معظم الأنسجة النباتية.
- كما يوجد المغنيسيوم بكميات جيدة في الحبوب الكاملة ومنتجاتها خصوصا الخبز الأسمر، وكذلك في المكسرات وفول الصويا والبقوليات والكاكاو.
- ويوجد بكميات أقل في الحليب ومنتجات الألبان واللحوم. ومما تجدر الإشارة إليه أيضاً أن ازالة القشرة الخارجية للحبوب أثناء التصنيع يترتب عليه فقدان معظم محتواها من المغنيسيوم.
- لهذا فان محتوى الدقيق الأبيض من المغنيسيوم يعادل خمس ما يحتويه الدقيق الأسمر.
::الصوديوم SODIUM
يحتوي جسم الإنسان البالغ على حوالى 120 جرام من الصوديوم ثلثها في الهيكل العظمى، والباقي في سوائل الجسم الواقعة خارج الخلايا والتي من أهمها البلازما.
وظائف الصوديوم الفسيولوجية:
1 - توازن السوائل والمحافظة على العلاقات الاسموزه فيها: فالصوديوم هو، الأيون الموجب الرئيسي في سوائل خارج الخلايا، وهذا يؤدي إلى تنظيم حركة السوائل داخل الخلايا وخارجها.
2 - التوازن الحامضي- القاعدى: ويتحقق ذلك بصورة رئيسية بوجود أيونات الصوديوم والبوتاسيوم والكلور والبيكربونات.
3 - نفاذية الخلية: فإن مضخة الصوديوم ضرورية لعملية الانتقال النشط للجلوكوز والأحماض الأمينية. وغيرها من المركبات التي تمتص عبر خلايا جدر الأمعاء أو تنتقل عبر خلايا الجسم الأخرى. وهذا مهم بصورة خاصة في تمثيل الجلوكوز.
4 - له علاقة بسرعة تهيج العضلات عن طريق التدخل بنقل السيالات الكهربائية – الكيميائية في الأعصاب. ومن ثم فإن له علاقة بالاثارة الطبيعية في العضلات.
أعراض نقص الصوديوم :
- قد يصل استهلاك الإنسان البالغ إلى (10- 20) غراماً من ملح الطعام يومياً أي ما يعادل (4- 8) غرامات من الصوديوم. وهذه الكمية تزيد عن احتياجات الجسم. ويفرز معظمها عن طريق البول في شكل كلوريد وفوسفات الصوديوم.
- وعادة لا تحصل مشكلة نقص الصوديوم في الظروف العادية.. ولكن عند تصبب العرق الشديد في الطقس الحار، أو بسبب الحمى والإجهاد، وعند الاصابة بالإسهالات.. فإن الجسم يفقد كميات من الصوديوم أعلى مما يتناوله، وإذا لم يعوض هذا بأخذ أقراص ملح، أو بزيادة الملح في الطعام.. فإن النتيجة تكون نقص الصوديوم في الجسم، وما يتبع ذلك من تشنجات عضلية، خاصة في عضلة القلب، وضعف عام، وصداع، وشعور بالغثيان.
- ولا توجد إنزيمات تعتمد في نشاطها على الصوديوم كما هي الحال في معظم العناصر المعدنية الأخرى.
الإفراط في تناول الصوديوم :
يؤثر ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم على مستقبلات العطش الموجودة في المخ. مما يجعل الشخص يشعر بالعطش ويتناول كمية كبيرة من الماء تخرج مع البول. ويتميز ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم بارتفاع في ضغط الدم.. ومن الممكن أن تكون الجرعات الكبيرة من الصوديوم والمكونة من عدة جرامات لكل كيلو جرام من وزن الجسم سامة ومميتة. كما يحدث التسمم للأطفال بأخذهم جرعات أقل من ذلك بكثير وذلك لأن الكلى عندهم ليست مكتملة النمو والتطور. ومحدودة القدرة في التخلص من الصوديوم بسرعة.
المصادر الغذائية للصوديوم :
- يتواجد الصوديوم في الأطعمة الحيوانية أكثر من الأطعمة ذات المنشأ النباتي الغنية بالبوتاسيوم، وفي مقدمة الأغذية المصنعة الغنية بالصوديوم الجبن واللحوم المملحة والمدخنة
- وكذلك الأغذية المعلبة المضاف إليها الملح كمادة حافظه ومحسنة للطعم، كما أن بعض الخضروات كالشمندر والجزر والكرنب والكرفس والبنجر والسبانخ تحتوي على مقادير لا بأس بها من الصوديوم.
- وبشكل عام يعتبر ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) هو المصدر الرئيسي للصوديوم في جسم الإنسان (40 % منه صوديوم)، حيث يضاف إلى الغذاء أثناء الطهو، كما يضاف إلى كثير من الأغذية المصنعة كمادة حافظة ومحسنة للطعم، وكذلك يستعمل على المائدة، كما يحتوى ماء الشرب على حوالي 20 ميليجرام ملح لكل لتر من الماء، وقد تزداد هذه الكمية في بعض المناطق.
::البوتاسيوم POTASSIUM
يحتوي جسم الإنسان البالغ على حوالي (270) غم من البوتاسيوم، أي ما يقارب ضعفي كمية الصوديوم.
ويتركز هذا العنصر بصورة رئيسية داخل الخلايا، بعكس الصوديوم والكلور الموجود غالبأ خارج الخلايا.
ويعادل تركيز البوتاسيوم فى البلازما (14- 20) ملغم/ 100 ملليلتر
وظائف البوتاسيوم الفسيولوجية:
1 - تنظيم الضغط الأسموزى داخل الخلايا.
2 - التو ازن الحامضي- القاعدى.
3 - سلامة وتماسك العضلات.
4 - تمثيل الكربوهيدرات.
حيث أن البوتاسيوم مهم في تكوين الجليكوجين... إذ أنه يلزم لكل غرام من الجليكوجين 0.36 مللي مكافئ من البوتاسيوم.
وعند المعالجة بأدوية الإنسولين التي تعمل على بناء الجليكوجين.. فإن البوتاسيوم يسحب من مصل الدم لهذا الغرض، مما يؤدي إلى انخفاضه في المصل انخفاضا قد يكون مميتا أحيانا، ولذا يرافق إعطاء البوتاسيوم التداوي بالإنسولين ومعالجة صدمة الإنسولين.
5 - تمثيل البروتين..يرافق عملية بناء البروتين في العضلات استعمال عنصر البوتاسيوم الذي
يتركز داخل الخلايا، ولذا يجب إعطاء أملاح البوتاسيوم عند استعمال مضافات من الأحماض الأمينية.
أعراض نقص البوتاسيوم:
- من النادر أن تظهر أعراض نقص البوتاسيوم على الإنسان وذلك لانتشاره في مجموعة واسعة من الأغذية المتنوعة وبكميات كبيرة، إلا أنه توجد عوامل كثيرة تسبب انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم مثل داء السكري وأمراض المسالك البولية والأمراض المسببة للإسهال وفقدان كمية كبيرة من الماء والإصابة بالقيء لفترة طويلة، والحمية الغذائية المحدودة الكربوهيدرات واستعمال الأدوية المدرة للبول وارتفاع حموضة الجسم. (يخرج البوتاسيوم من الخلايا لمعادلة الحموضة).
- حدوث أضرار كبيرة في الأنسجة كما في حالة الحروق والعمليات الجراحية كذلك يؤدي نقص البوتاسيوم في غذاء الإنسان إلى الضعف وشلل العضلات. ويحدث هذا مع كثير من اضطرابات الجهاز الهضمي التي ينتج عنها الاسهال والتقيؤ.
- كذلك يحدث النقص في حالات تحلل الأنسجة وسوء التغذية.
- وفى حيوانات التجارب كالفئران... يؤدى نقص البوتاسيوم إلى تأخر النمو.. وإذا زاد البوتاسيوم في الدم Hyperkalema كما ينتج ذلك من حقنة بالوريد فإنه- يؤدى إلى قصور الكلى، وضعف عضلة القلب وخدر الأطراف.
الإفراط في تناول البوتاسيوم :
- يمكن أن يصاب الشخص بارتفاع مستوى البوتاسيوم فى الدم نتيجة أخذ جرعات عالية من البوتاسيوم عن طريق الوريد أو الفم. كما يمكن أن يصاب الشخص بارتفاع في مستوى البوتاسيوم نتيجة حدوث فشل كلوي أو الإصابة بجفاف حاد. ومن أعراض ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم.. حدوث ضعف وتلف في العضلات وخصوصاً عضلة القلب.. وقصور في وظيفة الكليتين.. وخلل في الجهاز العصبي.. وضعف في التنفس. وعدم انتظام في دقات القلب.. وتغيرات في منحنيات التخطيط الكهربائي للقلب وقد يحدث توقف للقلب.
- ويمكن معالجة ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم بإعطاء الشخص وجبات غذائية فقيرة في محتواها من البوتاسيوم والبروتين
- كما يوصى بأن تكون كمية الكربوهيدرات كبيرة، وذلك لأن تحول الجلوكوز إلى جليكوجين يؤدى إلى سحب كمية كبيرة من البوتاسيوم من الدم إلى الخلايا، مما يخفف من مستواه في الدم.
المصادر الغذائية للبوتاسيوم:
- يتوفر عنصر البوتاسيوم في أطعمة كثيرة، وخاصة الأطعمة النباتية، لذا قلما يحدث نقصه في الإنسان أو الحيوان.
- ومن مصادره الغنية: البقوليات، والفواكة، وحبوب الغلال الكاملة والخضروات الورقية واللحوم الحمراء والدواجن والأسماك.
::الكلور CHLORINE
يوجد فى جسم الإنسان حوالي (140) غم من الكلور. وهذا يعادل حوالى(3 %) من مجموع العناصر المعدنية في الجسم، وهو الأيون السالب الرئيسي في السوائل الموجودة خارج الخلايا. وتحتوي البلازما على (370 ) ملغم كلور/ 100 ملليلتر، بينما يحتوي سائل النخاع الشوكي على أعلى تركيز للكلور، ومقداره (440) ملغم/100ملليلتر. ويفرز الكلور كمكون لحمض الهيدروكلوريك HCl في عصارة المعدة.
وظائف الكلور الفسيولوجية:
1 - يساعد على لتنظيم الضغط الاسموزي لسوائل الجسم.
2 - التوازن الحامضى- القاعدي: فللكلور دور في الإبقاء على حموضة الدم ثابتة (يعادل الرقم الهيدروجيني ph للدم 7.35).
3 - ويحل محل أيون البيكربونات HCO3-في كريات الدم الحمراء ويسمى هذا Chloride shift مما يحافظ على توازن حمض الكربونيك.
4- حموضة المعدة: يدخل الكلور في تركيب حمض الهيدروكلوريك HCL وهذا ضروري لعملية هضم البروتين في المعدة.
أعراض نقص الكلور:
- إن القيء المستمر والإسهال الشديد وخروج العرق الغزير خصوصا أثناء أداء التمارين الرياضية العنيفة أو الأعمال الشاقة في الأجواء الحارة يؤدي إلى ظهور نقص الكلور، إذا لم يعوض..
- والقلوية Alkalosis الناتجة عن فقدان الكلور في عصارة المعدة دون فقدان الصوديوم تحدث في بعض الأحيان.وفى هذه الحالة يتكون مركب بيكربونات الصوديوم NaHCO3 بدلا من ملح الطعام NaCL ويسمى ذلك Hypochloremic alkalosis.
- وتظهر أعراض نقص الكلور على شكل تشنجات عضلية وكثرة التهيج وتقرحات في الكليتين وانخفاض إفراز الحامض المعدي وكذلك انخفاض قدرة الجسم على الاحتفاظ بالماء وارتفاع قلوية الجسم بسبب ارتفاع مستوى البيكربونات في الجسم نتيجة انخفاض معدل انتقال ثائي أكسيد الكربون إلى الرئتين.
الإفراط في تناول الكلور:
- قد يؤدي الإفراط في تناول الكلور إلى ارتفاع ضغط الدم عند بعض الأفراد ذوي الحساسية للكلور، وقد تنتج زيادة تركيز الكلور في الجسم بسبب فرط نشاط قشرة الغدة الكظرية Adrenal Cortex ، مما يؤدي إلى ارتفاع الكلور في الدم، ويصاحب ذلك زيادة قلوية الجسم الناتج عن زيادة الكلور في الدم.
- وتسمى هذه الحالة المرضية بمرض كشنج Cushing's Disease
المصادر الغذائية للكلور:
أهم المصادر الغذائية للكلور ملح الطعام والأطعمة التي يدخل فيها ملح الطعام. وباختصار تعتبر المصادر الغنية بالصوديوم غنية بالكلور ومتوسط استهلاكه في الغذاء عند الأشخاص العاديين يعادل مرة ونصف واستهلاك الصوديوم (حوالي 3 جرام يوميا).
::الكبريت SULPHUR
يتواجد الكبريت في الجسم في شكلين:
1 - الشكل العضوي:
- وهو الكبريت الموجود في تركيب البروتينات وغيرها من مركبات محتوية على الكبريت. - - فهو يدخل في تركيب الأحماض الأمينية الثلاثة، مثيونين، وسستين، ولسستيين و الفيتامينات: ب 1، و البيوتين، وحمض الليبويك.
- وكذلك في تركيب الإنسولين والكندرويتين والهبارين والفبرينوجين والجلوتاثيون وقرين الأنزيم (أ).
- ومن أهم البروتينات التي تحتوى على الكبريت الكراتينات Keratins وهي بروتينات الجلد والشعر والريش في الطيور.
- ويحتوى جسم الإنسان البالغ على حوالي (140) غم كبريت.
- معظمه في هذا الشكل العضوي. لذا فقد ينظر إلى الكبريت على أنه عنصرعضوي من هذه الزاوية
2 - الشكل الثاني:
وهي الشكل غير العضوي المكون بصورة رئيسية من كبريتات الصوديوم و المغنيسيوم و البوتاسيوم.
وظائف الكبريت الفسيولوجية:
1 - يدخل الكبريت في تركيب الأنسجة من خلال تواجده في مركبات كثيرة مهمة للجسم، كما يعمل على تنشيط بعض الأنزيمات الضرورية لبعض التفاعلات البيولوجية بالجسم.
2 - ومركبات الكبريت هامة في عملية إبطال مفعول بعض المواد في السامة في الجسم Detoxification .
3 - حيث ترتبط في صورة كبريتات لتتحول إلى مركبات غير سامة تطرح عن طريق البول.
أعراض نقص الكبريت :
- قد يحصل تكلس في الكلى، وتتكون حصوة كلوية تحتوي على السستين وهذا ناتج عن حالة وراثية تدعى مرض (البيلة اللسستينية) أو (السستنوريا) Cystinuria وهنا ينبغي تقليل الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت في الغذاء وهي: المثيونين والسستين.
الإفراط في تناول الكبريت:
عادة تطرح الزيادة من الكبريت غير العضوي في البول.
المصادر الغذائية للكبريت:
1 - بشكل عام تعتبر جميع الأغذية الغنية بالبروتين من المصادر الرئيسية للكبريت خصوصاً البروتينات المحتوية على الكبريت.
ومن الأغذية البروتينية الغنية بالكبريت اللحوم والبيض والأجبان والعدس. ولهذا فإن الوجبة الغذائية التي تمد الجسم باحتياجاته من البروتين المرتفع في قيمته الحيوية تفي أيضاً باحتياجاته من الكبريت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق