الثلاثاء، ٢ مارس ٢٠١٠

الكربوهيدرات Charbohydrate


::ثانياً : الكربوهيدرات Charbohydrate :
تشتمل المواد الكربوهيدراتية على مجموعة كبيرة من المركبات التي تنتشر في المملكة النباتية وهي قليلة الوجود في المملكة الحيوانية . ومن أهم المواد الكربوهيدراتية الناتجة من النبات السليلوز ( في جميع النباتات ) وسكر القصب ( قصب السكر – البنجر – الفواكه ) والنشا ( القمح – الذرة – الأرز – البطاطس والبطاطا ) والفركتوز والجلوكوز ( في الفواكه ) . أما في المملكة الحيوانية فإن المواد الكربوهيدراتية المهمة الموجودة بها هي : سكر اللبن ( اللاكتوز ) والجليكوجين في الكبد والعضلات .

وظائف المواد الكربوهيدراتية :
1 – هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم ، ويحصل الإنسان منها على حوالي 2000سعر حراري من مجموع السعرات اللازمة يومياً ، والتي تبلغ 3000كيلو كالوري ، والتي تختلف طبقاً لعديد من العوامل منها النوع والجنس والنشاط وغيرها .
2 – تخزن على شكل جليكوجين في الكبد ، والذي يستخدم عند الحاجة حيث تبلغ كمية الجليكوجين المخزونة حوالي 200جرام .
3 – تدخل في تكوين الأحماض النووية التي توجد في الخلايا .
4 – تمد الجسم بالجلوكوز وتعمل على بقاء نسبته بالجسم ثابته .
5 – تدخل في تكوين بعض مرافقات الأنزيمات Co-enzymes.
6 – تتحول إلى مواد دهنية تخزن بالجسم .
7 – تكون المواد الكربوهيدراتية حامض الجلوكورونيك في الكبد ، لاستخدامه في إزالة سمية بعض المركبات التي تدخل الجسم .
وكلمة الكربوهيدرات تعني تميؤ الكربون ( Hdrate of carbon) وهذه الكلمة مأخوذة من مشاهدة الكيميائيون الأوائل إنه عند حرق الجلوكوز لمدة طويلة في انبوبة يكون مصحوباً بتكوين قطرات من الماء يمكن تكثيفها وبقايا سوداء من الكربون .
وتنقسم الكربوهيدرات بصفة عامة إلى :

كربوهيدرات بسيطة Simple وكربوهيدرات مركبة أو معقدة Complex .
والكربوهيدرات البسيطة هي عبارة عن السكريات الأحادية ’Monosaccharides CnHnOn والسكريات الثنائية Disaccharides Cn(H2O) n-1 ومن السكريات ألحادية الجلوكوز والفركتوز والجالاكتوز Glucose, Fructose & Galactose وجميعها سداسية الكربون وتركيبها العام C6H12O6 . هذا وتتحول الكربوهيدرات داخل الجسم إلى جلوكوز والذي يعتبر تركيزه مهماً جداً في قيام الجسم بوظائفه الحيوية ويتراوح تركيزه في الدم في الحالة الطبيعية من 70-110مجم/100مليلتر ويعتبر الجلوكوز مصدر الطاقة الوحيد للجسم والمخ والأعصاب وخلايا الجسم المختلفة للقيام بوظائفها الحيوية .
وهناك عدة عوامل تعمل على بقاء نسبة الجلوكوز في الدم ثابتة، فعندما ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم فإن العضو الأول الذي يستجيب هو البنكرياس الذي يقوم بإفراز الأنسولين ، حيث يعمل على أن تقوم معظم خلايا الجسم بأخذ الجلوكوز من الدم وتقوم بتحويله إلى جليكوجين أو دهون ، ويقوم الكبد بتحويل السكريات والبروتينات الزائدة عن الحاجة إلى دهون يخزنها الجسم ، وعندما تكون نسبة الجلوكوز في الدم قليلة فإن البنكرياس يقوم بإفراز هرمون الجلوكاجون ، الذي يقوم بتحويل الجليكوجين إلى جلوكوز .
ويوجد الجلوكوز في الفاكهة والفركتوز في العسل والفواكه ، ويوجد الجالاكتوز مرتبطاً مع الجلوكوز لتكوين سكر اللبن ( لاكتوز Lactose ) وهو من السكريات الثنائية . ومن أمثلة السكريات الثنائية H22O11 C12 : السكروز والمالتوز واللاكتوز Sucrose , Maltose & Lactose ويوجد السكروز في قصب السكر والمالتوز في الشعير واللاكتوز في اللبن .
ومن أمثلة الكربوهيدرات المركبة (C6H12O5) n السكريات عديدة التسكر Polysaccharide مثل النشا والسيلولوز وهي عبارة عن وحدات من الجلوكوز مرتبطة مع بعضها في شكل سلاسل ، وكذلك السليولوز والمواد البكتية Pectic substances والتي تشتمل على البروتوبكتين Protopectin والبكتين Pectin وحمض البكتنيك Pectinic acid وحمض البكتيك Pectic acid .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق