الثلاثاء، 4 مايو، 2010

أسرار الزبادى

الزبادى
يصلح ان يكون وجبة خفيفة .... أو وجبة إفطار لها مذاق خفيف على المعدة
ماهى فوائد الزبادى ؟
1- الزبادى سهل الهضم عن اللبن ، وهو هام للاشخاص التى لديها حساسية مفرطة من الألبان ولا تستطيع تناولها ... فالزبادى بديل عن الألبان لهؤلاء الاشخاص لأنه سهل الهضم على المعدة لأنه يحتوى على إنزيم هاضم اللاكتاز(lactase) وهذا الانزيم لاتفرزه أجسام الاشخاص التى لديها حساسية مفرطة من اللاكتوز .
2- يقلل الزبادى من احتمالية اصابة الشخص بالسرطان القولون حيث يحتوى على lacto bacteria)) وهى بكتريا نافعة تساعد على بقاء القولون نظيفا خالى من الفضلات.
3- وبالاضافة الى مساعدته فى عملية الهضم فهو يحتوى على عنصر الكالسيوم مثله مثل باقى منتجات الالبان. ومعدن الكالسيوم يساعد فى بناء الاسنان واللثة والعظام ، وهذا يجنب الانسان تعرضه لهشاشة العظام عند تقدمه فى السن .
4- تناول الزبادى على اساس منتظم يساعد على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة فى الاطعمة الاخرى بالمثل، ومثال على ذلك يساعد الزبادى الجسم فى امتصاص الكالسيوم وفيتامينات (ب) أى يحقق الفائدة القصوى من الاطعمة اذا تم تناوله بعد الوجبات.

5- يقوى الزبادى الجهاز المناعى فى جسم الانسان ، وهذا كنتيجة للفائدة السابقة وبالتالى مساعدة الجسم على التخلص من السموم .
6- ومن أغرب ما توصلت إليه مراكزالبحث البريطانية من مزايا الزبادى هو قدرته على معالجة الصلع والعجز الجنسى

الزبادي يحرق دهون الجسم


الرائع والمثير والجميل في قصة الزبادي هي تلك الاكتشافات التي أثبتت أنه يمكن أن يزيد من حرق دهون الجسم .

والحكاية ليست في سعراته بل في خصائص أخرى أثبتتها الدراسات العلمية .

فقد ثبت أن الزبادي يمكن أن يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون ، مما يجعله يفقد الدهون ويحتفظ بالعضلات .

وهذه الدراسة الحديثة التي قدمها طبيب يدعى "مايكل زيميل" وهو أستاذ للتغذية في جامعة تينيسي وجدت أن الأفراد الذي تناولوا الزبادي خالي الدسم قد فقدوا أوزانا أكبر بكثير مما فقده آخرون كانوا يتبعون حمية قليلة السعرات فقط .

وفقد آكلوا الزبادي 22 % من أوزانهم و 61 % من دهون الجسم الاجمالية ، و 81 % من الدهون الموجودة في منطقة البطن أكثر من المجموعة التي لم تتناول الزبادي واكتفت بحمية قليلة السعرات ، وذلك في فترة 12 اسبوعا .

ويعتبر فقد الدهون من منطقة البطن شيء طيب للغاية حيث أن أخطر أنواع زيادة الوزن هي تلك التي يتجمع فيها الدهن في هذه المنطقة ، والتي يشبه فيها الجسم شكل التفاحة ، وفيها تزيد نسبة الاصابة بأمراض القلب والسكر والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان . وساعد أكل الزبادي الغني بالكالسيوم الى فقد أكثر من بوصة في مقاس الوسط بالمقارنة بمن لم يتناولوا الزبادي ، حيث يعتبر الباحثون أن نسبة الكالسيوم في الغذاء هي التي تحفز الجسم لحرق مزيد من الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه في الجسم .

ويعتقد الباحثون أن الغذاء القليل في الكالسيوم يزيد من انتاج انزيمات منتجة للدهون ، ويقلل من نشاط الانزيمات التي

تكسر الدهون ، والنتيجة خلايا دهنية أكبر وأكثر دهونا . ومن هنا جاءت نصيحة الباحثين بتناول الزبادي خالي الدسم

والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقط في الكوب المحتوي على 180 جراما ، وذلك ثلاث مرات يوميا . وهذا الزبادي الغني بالكاليسوم يحافظ على كثافة العظام ، والكتلية العضلية ، كما يزيد من فقد الدهون .

- لا يشترط ان تكون البكتريا بالشئ الذي يضر الانسان ويعرضه للخطر فكما تعلمنا هناك نوعان من البكتريا:
- بكتريا ضارة.
2- بكتريا نافعة.
ومن البكتريا النافعة تلك التي يصنع منها الزبادي الذي له فوائد جمة للمحافظة علي صحة الانسان فهو علاج لكثير من الامراض وخاصة اضطرابات المعدة، كما انه يعتبر عنصرآ غذائيآ يحافظ علي رشاقة جسمك، فهو غني عن التعريف لانه احد مشتقات الالبان التي لها فوائد لا حصر لها.

* كيفية صنع الزبادي؟
يصنع الزبادي باضافة نوع من البكتريا النافعة الي اللبن حتي تتخمر ويتحول الي زبادي ويمكن صنعه في المصانع او في المنزل ايضآ. حيث طريقة اعداده سهلة للغاية ... لكن كيف يمكننا الحصول علي البكتريا النافعة وهذا تساؤل سيخطر بالتاكد علي بال اي شخص يفكر في صنعه ... وسيكون ذلك بالطبع من الاماكن المتخصصة لصنع منتجات الالبان او هناك طريقة بسيطة للغاية لتوفير كل هذا العناء الاستعانة بعلبة زبادي جاهزة الصنع وبالحصول علي ملعقة واحدة فقط منها تكون بذلك قد حصلت علي البكتريا التي تريدها ثم تقلب في كمية من اللبن الدافئ تصب في اكواب وترص في اناء ثم يغطي ويترك في مكان دافئ وليكن في فرن الموقد بعد تدفئته قليلآ او بتركيز ضوءآ مباشرآ علي الاناء ليتم تدفئته .. وهناك بعض الاواني المخصصة لذلك ... وفي هذا الجو تنشط البكتريا وستجد بعد ساعات قليلة تحول اللبن الي احد منتجاته اللذيذة والنافعة.

* فوائد الزبادي واهميته:
- قد لا يستطعم الكثير منا مذاق الزبادي، لكن بوسعك الآن تذوقه بعد اضافة القليل من السكر او باضافته لبعض انواع الطعام كما سنري بعد اسطر قليلة . يوجد للزبادي فوائد كثيرة منها:
- علاج ا لتهاب المفاصل.
- علاج قرحة المعدة.
- مشاكل الجهاز الهضمي.
- رفع كفاءة الجهاز المناعي.
- تقليل مخاطر سرطان القولون والثدي.
- مصدرآ هائلآ للكالسيوم (يمد كوبآ واحدآ من الزبادي المنزوع الدسم بحوالي 400 ملجم من الكالسيوم وهي نسبة تفوق ما يمده كوبآ واحدآ من اللبن الخالي الدسم).
- مصدرآ غنيآ بالبروتين (8 جرام/ كوب).
- احتوائه علي البوتاسيم مثل الموز.
- غنيآ بفيتامين ب (B) ( ريبو فلافين – Riboflavin).
- غنيآ بالفوسفور.
- مفيدآ للجلد وللعين حيث يعطيهما لمعانآ وحيوية.
- مرهمآ لعلاج حروق الشمس.
- استخدامه في الاغراض التجميلية ماسك للوجه (يخفق الزبادي مع الفراولة في الخلاط الكهربائي ثم يوضع علي الوجه).
- علاج النمش الذي يوجد بالوجه.

* الزبادي بلغات العالم:
الزبادي لغة عالمية بين كل الشعوب، ويوجد لكل شعب مصطلح خاص يعبر به عنه لكن مهما اختلفت مصطلحاته فهذا يكفي اتفاق جميع الدول العالم علي استخدامه، وهذا هو الزبادي ينادي باسمائه المختلفة:
- ارمينيا: "مازون - Mazun"
- شيلي: "سكوتا - Skuta"
- فنلندا: "بليماي - Plimae"
- فرنسا: "يوجرت - Yoghourt"
- جورجيا: "كيفر - Kefir"
- اليونان: "اوكسيجالا - Oxygala"
- الهند: "داهي - Dahi"
- ايران: "ماست - Mast"
- النرويج: "كيلدر ميلك - Kaelder milk"
- السويد: "فيلمجولك - Filmjolk"
- تركيا: "يوجرت - Yogurt"

* كيفية استخدام الزبادي في الطهي:
يميز الزبادي الطعم اللاذع نوعآ ما، وعند استخدامه في الطهي يفضل التخلص من هذا المذاق اللاذع ليكن محببآ عند تناول الطعام.
- عند اضافته لاي نوع من انواع الطعام يراعي تعريضه للحرارة لوقت قصير جدآ وتكون معدلاتها منخفضة اي قبل رفع الطعام من علي النار مباشرة .
- اما اذا كان سيتم اضافته قبل نضج الطعام بفترة كبيرة في بداية الطهي لتجنب فصل الزبادي او تخثره بالتقليب المستمر له عليك باضافة مزيج من الدقيق او النشا مع قليل من الماء اليه.
- للمحافظة علي قوامة الغليظ لا تحاول تقليبه مع باقي المكونات المضاف اليها ويفضل اضافته الي الخليط في آخر خطوات اعداده.
- ولتخفيف قوامه الغليظ عند استخدامه، او عند الاستعانة به كبديلآ لمخيض اللبن يضاف اليه قليلآ من الماء او اللبن للحصول علي القوام المطلوب، في بعض الاحيان الاخري يستخدم الزبادي في المخبوزات باضافة 1/2 ملعقة من البيكنج بودر او صودا الخبز لكل كوب مستخدم.
- يستفاد من الزبادي قليل الدسم كبديل للكريمة وفي نفس الوقت يوفر 280 سعرآ حراريآ لكل كوب، ويستخدم كبديل جزئي للمايونيز (50 % زبادي، 50 % مايونيز).
- كلما كان الزبادي طازجآ كلما كان مذاقه لذيذآ واكثر تماسكآ، ولطول عمر الزبادي يخزن في الثلاجة تحت درجة 35 درجة – 45 درجة فهرنهيت ويبقي طازجآ لمدة اسبوعين كاملين. ثم يكتسب بعد ذلك الطعم اللاذع كلما تاخر استخدامه. ويمكن صنع الجبن للاستفادة منه اذا اكتسب هذا الطعم اللاذع "اي اذا تقدم به العمر".

* منتجات الزبادي:
- جبن الزبادي:
هو ليس بالجبن الحقيقي لكنه بديلآ هائلآ عن الجبن الطازج، يخزن في الثلاجة لمدة اسبوع واحد فقط من تاريخ صنعه.

- كيفية صنع جبن الزبادي:
- المقادير:
كوبان زبادي قليل الدسم

- الطريقة:
- يتم الاستعانة بمنخل، اومصفاة او قطعة من القماش تثبت فوق المنخل.
- يعلق المنخل فوق اناء عميق ثم يوضع الزبادي في هذه المصفاة او قطعة القماش لساعات عديدة في الثلاجة او يوم حتي تسمح بفصل مصل اللبن اللازم لصنع الجبن. يكشط الجزء المتماسك من الزبادي وينقل لاناء من البلاستيك.
- يترك الجزء السائل في الاناء، ويحفظ الجبن في الثلاجة مع التخلص من اية سوائل متراكمة تظهر علي السطح قبل الاستخدام.

- القيمة الغذائية/ملعقة واحدة من الزبادي قليل الدسم:
السعرات الحرارية = 12 (19 % مستمدة من الدهون)
البروتينات = 1 جرام
اجمالي الدهون = 1 جرام (0.1 دهون مشبعة)
الكربوهيدرات = 1 جرام
الالياف = -----
الكوليسترول = 1 ملجم
الصوديوم (الاملاح) = 10 ملجم

* مصطلحات تتعلق بالزبادي:
- عند شرائك للزبادي الجاهز من محال الالبان او السوبر ماركت، ستجد بعض الارشادات عليه تصف علي الاقل محتوياته:
- زبادي يحتوي علي بكتريا نشطة عن طريق الاستنبات:
وهي تلك البكتريا مازالت توجد في الزبادي لانه لم يتم معالجته بالحرارة، عليك بالتاكد من معلومات اضافية الا وهو معالجتها بالزبادي او الجيلاتين. ينبغي الا تتعدي هذه البكتريا الاستنباتية اكثر من نوعين لكن توجد بعض الاصناف الاخري تحتوي علي خمسة انواع.

- زبادي معالج حراريآ:
وهذا يعني معالجة الزبادي بتعرضه للحرارة لقتل البكتريا الاستنباتية والتي تطيل عمر المنتج.

- زبادي مصنع من لبن كامل الدسم:
وهو الذي يحتوي علي 3.25 % - 4 % زبد حليب (دسم الحليب) مثله في ذلك مثل اللبن.

-
زبادي قليل الدسم:
وهو يحتوي علي نفس كمية الدسم الموجودة في اللبن قليل الدسم الذي يصنع منه والتي تتراوح نسبتها ما بين 0.5 % - 2 %.

- زبادي خالي من الدسم:
يحتوي علي دسم ايضآ لكن بنسبة تصل الي اقل من 0.5 %، واذا كنت العبوة تحتوي علي عبارة "لايت") فهذا يشير الي ان الزبادي محلي بالاسباريتم "Aspartame" بدلآ من مواد التحلية الطبيعية.

- زبادي عضوي معتمد:
يصنع من لبن البقر التي تربي بمعايير عضوية صارمة بما فيها التغذية العضوية، بيئة للنمو صحية لا تحتوي علي الهرمونات والعلاج بالمضادات الحيوية.

- زبادي صاندي (زبادي مجمد):
وهو الذي يحتوي علي فاكهة التي تغطي بزبادي سادة او باحدي النكهات.

- زبادي شبيه بالكسترد (البودنج السويسري):
يحتوي علي فاكهة مطهية (بيوريه) واضافات اخري تعطي نكهة ونشا وجيلاتين للقوام المتماسك.

- اضافات اخري:
تشتمل علي منتجات البان اخري مثل: لبن مجفف خالي الدسم، مواد للتحلية مثل: السكر – العسل – الاسباريتم – مكسبات لون، مواد للحفاظ علي القوام والتماسك: نشا – جيلاتين – بكتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق