الأربعاء، 30 يونيو 2010

الأمراض الشائعة

كلنا نحب الصحة، ولكن الأمراض دائمًا تصيبنا. إذا أصبت أنت أو أي أحد تعرفه بأحد الأمراض الشائعة، يمكننا مساعدتك. تعلم كيفية التعامل مع أعراض المرض ونتائجه، أو تعلم تشخيص المرض مبكرًا وزد من احتمالات القضاء عليه.

وقد تكون مصابًا بالمرض وأنت لا تعلم. تذكر أن أفضل سلاح ضد أي مرض هو المعرفة. بقراءةهذه المواضيع التالية، فإنك تخطو أول وأهم خطوة نحو تعلم المزيد.

1 - السرطان (cancer):
إذا كانت كلمة السرطان مفزعة بالنسبة لك، لا تقلق، فلست المصاب الوحيد بهذا المرض. ولكن إذا كان السرطان موجودًا في التاريخ المرضي لعائلتك، فقد تفزع أكثر. ونظرًا لوجود أنواع كثيرة منه، فقد يكون أيضًا محيرًا. وقد يساعد معرفة المزيد عن أنواع السرطان على تخفيف الألم والقضاء على مخاوفك. يمكنك الآن معرفة المزيد عن الوقاية أو العلاج أو التعايش مع أنواع السرطان المختلفة
.

سرطان المخ:
يعد المخ جزءً من الجهاز العصبي المركزي. ويشمل الجهاز العصبي المركزي و النخاع الشوكي. ويمكن لكل من المخ والنخاع الشوكي أن يصابا بالأورام الخبيثة. وبالرغم من أن سرطان المخ نادر، فقد زادت حالات الإصابة به في السنوات العشر الأخيرة، وقد يكون قاتلاً إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا.

سبب الإصابة بسرطان المخ غير معروف، ولكن من الأخطار التي قد تزيد من احتمالات الإصابة:

* تكون سرطان ناشئ في أجزاء أخرى من الجسم. فقد ينتشر إلى المخ ويكون أورامًا جديدة هناك.
* العمل في مصانع تكرير البترول أو المطاط أو الأدوية.

الاعراض

قد تتكون الأورام في أجزاء من المخ، ومنها الفص الأمامي والجداري والقذالي والصدغي. وبناء على مكان الورم، قد تختلف الأعراض.

الأمامي

* صداع
* ضعف
* شعور بالخدر في جانب واحد من الجسم
* تغيرات كبيرة في المزاج
* الارتباك والتشوش

الجداري

* صداع
* تشنجات
* شعور بالخدر
* صعوبة في الكتابة
* صعوبة في حل مسائل الحساب البسيطة
* صعوبة في أداء بعض الحركات
* فقدان الإحساس باللمس

القذالى

* صداع
* فقدان الرؤية
* هلاوس بصرية
* تشنجات

الصدغي

* صداع
* تشنجات
* اضطرابات في تقدير المساحات وإدراكها
* صعوبة في متابعة الأوامر المتعددة

قد تؤدي الأورام في أجزاء أخرى من الجهاز العصبي المركزي إلى صعوبة في التوازن والقيء وتغيرات في المزاج وعدم القدرة على الإدراك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق