الخميس، 25 فبراير 2010

فيتامين (ب 12)( B12) الكوبلامين


::فيتامين (ب 12)( B12) الكوبلامين COBALAMINS
اكتشف ماينوت وميرفي Minot & Murphy سنة 1926م أنه يمكن معالجة فقر الدم الخبيث باستعمال الكبد النىء. ثم بدأ كاسل سنة 1929م تجارب على هذا الفيتامين وأهميته، استمرت 20 عاماً، واقترح أنه لابد لعلاج المرض من العامل الخارجي ( فيتامين (ب 12) فيما بعد العامل الداخلي، وهو عبارة عن بروتين مخاطي، يصنع في المعدة. وتم عزل الفيتامين سنة 1948م في شكل بلورات حمراء، وتبين أنه ضروري لنمو البكتيريا وسمي بـ " عامل كاسل " وعامل البروتين الحيواني، والعامل المضاد لفقر الدم الخبيث وفي سنة 1955م اقترح التركيب الكيميائي للسيانوكوبلأمين

وظائف فيتامين(ب 12)( B12)
1 - من أهم وظائف فيتامين (ب 12)( B12) أن وجوده ضروري لنمو خلايا الدم الحمراء بشكل طبيعي مع وجود حمض الفوليك، وفيتامين ج (C). كما يساعد الجسم للإستعادة من الأحماض الدهنية، وبعض الأحماض الأمينية.
2 - ويعد الفيتامين مهماً للجهاز العصبي، إذ أنه يحافظ على الأغلفة التي تحيط وتعزل بعض الألياف العصبية.
أعراض عوز فيتامين(ب 12)( B12)
يؤدي نقص فيتامين(ب 12)( B12) في الإنسان إلى مرض فقر الدم الخبيث نتيجة للأسباب التالية:
1 - النقص الغذائي للفيتامين وهذا أكثر ما يشاهد في المرضى المسنين وفي النباتيين المتزمتين.
2 - نقص العامل الذاتي الناتج عن نقص نشاط المعدة وإفرازها له، كما هي الحال في مرضى فقر الدم الأديسوني أو الناتج عن استئصال المعدة، أو جزء منها.
3 – وجود البكتيريا والطفيليات في الأمعاء، ومنافستها للعائل.
4 - عدم قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين (ب 12)( B12) لوجود الإسهال الدهني.
حيث يؤدى فقر الدم الخبيث إلى تضخم الكبد وتضخم الطحال، وفقدان الشهية والتهاب اللسان وشحوب في الوجه ثم التهاب نهايات الخلايا العصبية وانحلال وتدهور الحبل الشوكى وحدوث تغيرات في نخاع العظام.
الإفراط في تناول فيتامين (ب 12)( B12)
يؤدي الإفراط في تناول فيتامين (ب 12)( B12) إلى حدوث تلف في الكبد سرعان ما يتلاشى بعد الامتناع عن تناوله.
المصادر الغذائية لفيتامين (ب 12)( B12)
1 - يوجد فيتامين (ب 12)( B12) في الأطعمة ذوات المنشأ الحيواني فقط، وذلك لأن النباتات لا تصنعه.
2 - وتعتبر اللحوم الحمراء مصادر ممتازة لهذا الفيتامين، وبالذات عضلات الحيوانات ذات الدم الحار، وتعتبر الأسماك والكبد والبيض أيضاً من المصادر الجيدة لهذا الفيتامين.
3 - ويمكن تكوين فيتامين (ب 12)( B12) بواسطة البكتيريا في الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، ولكن الأسف لا يستفيد منه الإنسان حيث أنه يصنع في منطقة تلي منطقة امتصاصه في الأمعاء وبالتالي لا يتم امتصاصه بعد تصنيعه بواسطة البكتيريا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق