الأربعاء، ٢٤ فبراير ٢٠١٠

حمض الفوليك: Folic Acid


::حمض الفوليك: Folic Acid

الفولاسين :Folacin
عرف هذا الفيتامين بعدة أسماء منذ عام 1933م، فقد أطلق عليه عامل ولز Wills Factor ثم العامل المضاد لفقر الدم في القرود. وفي عام 1941م (مستخلص من الخميرة ومن الأوراق الداكنة الخضرة مثل السبانخ وأطلق عليه حمض الفوليك Folic Acid. وتجدر الإشارة إلى أن عبارة حمض الفوليك مأخوذة من كلمة لاتينية معناها ورق الشجر، نظراً لانتشاره في الأوراق الخضراء.
وظائف حمض الفوليك:
- يساعد الفولاسين في تكوين الأحماض النووية. كذلك يساعد في تصنيع الأحماض الأمينية غير الأساسية وعلى تصنع البيرفيرين (وهى مادة صبغية ترتبط عادة بعنصر معدني كالحديد أو المغنزيوم وتكون هذه المادة جزءا من الهيموجلوبين، كما أن الفيتامين مرتبط بتكوين وتطور المخ والحبل الشوكي لدى الأجنة.
أعراض عوز الفولاسين:
يؤدى عوز الفولاسين إلى حدوث فقر الدم المعروف بضخامة الخلايا ويتميز هذا النوع من فقر الدم بظهور خلايا دموية حمراء متضخمه غير ناضجة أو متضخمة ناضجة مما يؤدي إلى قلة عددها وانخفاض مقدرتها على نقل الأكسحين، لذا تظهر على الفرد مظاهر التعب، وسرعة التنفس، وبطء العمليات الحيوية بالجسم، كما يتغير نمو وتطور الخلايا الدموية البيضاء فيقل عددها وبالتالي تقل المناعة ضد الأمراض المعدية، ويقل عدد الصفائح الدموية، ومن ثم تقل قدرة الدم على التجلط.
- وعوز الأم في بداية الحمل قد يؤدى إلى عاهات بالعمود الفقري للوليد يطلق عليها السنسنة المشقوقة.
السنسنة المشقوقة:
وهي تشوه خلقي يصيب المولود نتيجة عدم إغلاق بعض فقرات العمود الفقري لحماية الحبل الشوكي، مما يؤدي إلى ظهور بروز على ظهر المولود يحتوى على سائل النخاع الشوكي، وهذه الحالة قد تؤدي إلى الشلل في حالة بروز الحبل الشوكى خارج الفقرات.
الإفراط في تناول الفولاسين
يؤدي الإفراط في تناول الفولاسين إلى التعارض مع أدوية مضادات الصرع مما يؤدي إلى حدوث تشنجات. كما قد تخفي زيادة تناول الفولاسين أعراض عوز فيتامين(ب12) (B12) الظاهرية في حين يحدث تلفاً للخلايا العصبية لا يمكن إصلاحه فيما بعد إذا لم تعالج أولاً بتناول فيتامين (ب12) B12 ))
المصادر الغذائية للفولاسين:
- حمض الفوليك واسع الانتشار في الأطعمة النباتية والحيوانية المختلفة وأغنى مصادره: الخميرة، و الكبد، و الكلي، و أجنة الحبوب، و الفطر، و الليمون، والفراولة، و الموز، و الخضروات كالسبانخ ، و الفاصولياء.
- ويحتوي الحليب على كميات قليلة من الفيتامين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق