الأحد، 21 فبراير، 2010

فيتامين( ب3)


::فيتامين (ب3) ( B3 ) النياسين
فيتامين (ب3) ( B3 )
النياسين NIACIN
(حمض النيكوتينيك) ( Nicotinic Acid )
يعرف هذا الفيتامين أيضاً بحمض النيكوتينيك والنيكوتين أميد ومانع الحصاف (البلاجر ا): Pellagra Preventing (PP)
كما عرف بفيتامين ب3
وقد عرف مرض البلاجرا منذ عدة قرون، فكان منتشراً في ايطاليا في القرن الثامن عشر، كما انتشر في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.
وفى سنة 1914م أرسل العالم جولد بيرغر إلى جنوب الولايات المتحدة لحل مشكلة البلاجرا التي كرس لها الخمس عشرة سنة الأخيرة من عمره، وكان الاعتقادالسائد عندئذ أن الإصابة بالبلاجرا ترجع إلى عدوى جرثومية أو إلى وجود مادة سامة فى الذرة.
وتمكن هذا العالم وغيره من الباحثين من دحض هاتين النظريتين، بعد إظهار المرض في متطوعين سنة 1915م، وإظهار مرض اللسان الأسود Black Tongue في الكلاب سنة 1926م، وإثبات أن سببهما واحد. وكان العالم فونكFunk سنة 1912م قد استخلص مادة ضرورية للنمو من الخميرة في أثناء بحثه عن العامل المضاد للبرى برى، وتبين في الثلاثينيات أن هذه المادة هي فيتامين النياسين، وأنها المادة الفعالة لعلاج اللسان الأسود في الكلاب، والحصان وفي الإنسان.
وقد أثبتا العالمان واربرغ وكريستيان سنة 1935م أن النياسين مكون مساعد لقرين الانزيم NADP .
وظائف فيتامين (ب3) (B3) النياسين.
1 - يساعد النياسين في إطلاق الطاقة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.
2 - كما يقوم النياسين بدور في عملية تحلل الجليكوجين لتكوين الأحماض الدهنية.
3 - يحافظ على سلامة الجهاز العصبي.
4 - يحافظ على صحة الجلد وعملية الهضم.
أعراض عوز (نقص) النياسين (ب3) (B3)
-ينتج عن نقص النياسين في الإنسان الحصاف، أو البلاجرا، الذي تزداد مضاعفاته بنقص فيتامينات (ب) الأخرى، إلا أن بعض الأعراض تنتج بصورة محددة عن نقص النياسين. ويمكن إجاز هذه الأعراض فيما يلي:
1 - أعراض الجهاز الهضمي:
وتشمل الإسهال، والتهاب اللسان، والتهاب الفم، وضعف الشهية، وآلام البطن.
2 - الأعراض الجلدية:
البلاجرا كلمة ايطالية، معناها الجلد الخشن، وقد أخذ هذا الاسم من التخشن الجلدي، الذي ينتج عن المرض، ويتميز تخشن الجلد في البلاجرا بالتخثر في المناطق المعرضة لأشعة الشمس، كاليدين، والقدمين، والوجه، والعنق حيت يتكون طوق يدعى Pellograous necklace .
3 - أعراض الجهاز العصبي:
وتشمل الشعور بالالمبالاة، والإحباط، وفقدان الذاكرة، وعدم القدرة علىالتركيز والتشويش الفعلى، والهستيريا. وقد تحدث حالة عصبية تشبه التناذر الدماغى الناتج عن مرض ورنكة.
أعراض الزيادة في تناول فيتامين (ب3)( B3 )
يؤدي الإفراط في تناول النياسين إلى صداع وغثيان وقيئ وإمساك وتوهج حكه بالجلد وعدم انتظام ضربات القلب وتلف بالكبد وارتفاع مستوى السكرفي الدم.
المصادر الغذائية لفيتاهين (ب3)( B3 )
يوجد هذا الفيتامين في اللحوم والطيور والأسماك والكبد وكذلك الطحين والحبوبيات المدعمة بالنياسين، وكذلك يوجد في بعض الخضروات والفواكه والألبان .وتزود المصادر الحيوانية بالتربتوفان الذي يتحول في الجسم إلى النياسين،وفي الحقيقة أن حوالي نصف احتياج الجسم من النياسين يحصل من تحول التربتوفان إلى نياسين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق