الاثنين، ٢٢ فبراير ٢٠١٠

فيتامين (ب6)


::فيتامين (ب6) ( B6 )البيريدوكسين :Pyridoxine
وقد تم اكتشافه عام 1934م حيث ظهر أنه العامل المتوفر في الخمائر والذي يمنع الإتهابات الجلدية في الفئران.
وفى العامين1938م و 1939م تمكن خمسة باحثين- كل على انفراد من فصله نقياً، ثم ضعه كل من كوهن في ألمانيا، وكير سيزتيجى في الولايات المتحدة الأمريكية.
وظالف فيتامين (ب6) ( B6 ) البيريدوكسين
1 - يساعد فيتامين (ب6) ( B6 ) في عملية تصنيع الأحماض الأمينية غير الأساسية في الجسم أو في تحلل الأحماض الأمينية حتى يمكن إطلاق الطاقة.
2 - كما أن تحول التربتوفان إلى نياسين يحتاج إلى وجود البيريدوكسين.
3 - ويدخل فيتامين (ب6) ( B6 ) في عمليات تحلل الجليكوجين لإطلاق الطاقة، ويساعد أيضاً في إنتاج الأجسام المضادة Antibodies في جسم الإنسان والتي تعمل على حمايته من العدوى البكتيرية والاصابة بالأمراض.
4 - كما يعتبر فيتامين (ب6) ( B6 ) ضرورياً لصحة الأوعية الدموية والجهاز العصبى وسلالمة البشرة وللنمو الطبيعي لإطفال خاصة بناء العضلات.
5 - كما يلعب دوراً مهماً في تنظيم عملية تصنيع الناقلات العصبية التي تتحكم في الإشارات العصبية.
أعراض عوز فيتامين (ب6) ( B6 ) البرويدوكسين:
1 - إن نقص فيتامين (ب6) ( B6 ) قليل الحدوث عند الإنسان، ولكن أمكن إحداث حالة نقص في متطوعين عن طريق إعطائهم مضاد الفيتامين، بالإضافة إلى خلو طعامهم من الفيتامين فحدثت أعراض مختلفة، شملت تكوين بقع تشبه الزهام (السيلان الدهني) وحول العينين، والأنف، والفم، وكذلك التهاب اللسان، والشفاه، وانخفاض في عدد الخلايا الليمفاوية.
2 - وقد نتج عن استعمال وجبات غذائية خالية من فيتامين ( ب6) ( B6 ) فقط لدون استعمال مضاد الفيتامين، فقر دم، يتميز بصغر الكريات الحمراء وانخفض الهيموجلوبين، وقلة مقدرة الجسم على تحويل التبربتوفان الى نياسين.
3 - كما ظهرت أعراض نقص الفيتامينات عند المرضى الذين يتحملون أدوية الإيزونيازيد المضاد للفيتامين، كان أهمها التهاب الأعصاب المحيطي.
4 - وفى النساء اللواتي يستعملن أقراص منع الحمل الستيرويدية وكذلك في النساء الحوامل تظهر حالة من الضعف العام والتوعك.
5 - أما الأطفال الذين يستعملن تراكيب حليب منخفضة في البيريدوكسين فقد حدثت لديهم حالة من التشنج والتخلج.
الإفراط والزيادة في تناول فيتامين ( ب6) ( B6 ) البيريدوكسين:
يؤدي الإفراط في تناول فيتامين ( ب6) ( B6 ) إلى قلة توافق الحركة العضلية وأحياناً إلى تلف في الأعصاب يزول بالامتناع عن الإفراط.
المصادر الغذائية لفيتامين ( ب6) ( B6 )
يوجد فيتامين ( ب6) ( B6 ) في الحليب واللحوم والكبد والحبوب والموز والبطاطس، والكرنب وغيرها من الخضروات وقد تحتاج بعض السيدات اللاتي يتناولن بعض أنواع حبوب منع الحمل إلى كمية أكثر من اللاتي لا يتناولنها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق